اجتماع لجنة الدفاع الحريات النقابية وحقوق العمل 22 سبتمبر 2020

من : 
الثلاثاء, سبتمبر 22, 2020
إلى : 
الثلاثاء, سبتمبر 22, 2020

 

اجتماع لجنة الدفاع الحريات النقابية وحقوق العمل 22 سبتمبر 2020

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابيــة وحقوق العمل اجتماعها الأسبــوعي الثلاثــاء الموافق 22 /9/2020 بحضور ممثلي نقابات خدمات السائقين بالقليوبية، ونقابة السائقين المستقلة تحت التأسيس بالشرقية، والعاملين بتعليم الكبار، والعاملين بالمحليات بالمنوفية، ونقابة السائقين بالقاهرة تحت التأسيس، والنقابة العامة لاصحاب المعاشات، والعاملين بالكيماويات .

ناقش الحاضرون في الاجتماع ترتيب عقد حلقة نقاشية في مدينة المحلة الكبري لمناقشة قضية العلاوات الخمسة وما تثيره من اشكاليات، واتفق الحاضرون أيضاً علي توسيع المناقشة حول القانون الذي صدر بأحقية العمال المُحالين للتقاعد في تاريخ 1/7/2006  بالعلاوات الخمسة لأن الأزمة الحقيقية والمشكلة الكبري تتمثل في القطاع الخاص لعدم تسجيل الشركات للعلاوات في التأمينات الاجتماعية وعدم قيدها تحت مسمي علاوات، وكان يتم تسجيلها كأجر متغير وبالتالي تعنت التأمينات الاجتماعية في صرف العلاوات الخمسة بدعوي عدم الاشتراك عنها.
وأكد الحاضرون علي ضرورة توضيح محاور النقاش خلال الاجتماع وتخصيص وقت محدد للرد علي التساؤلات والاستفسارات حول ذلك الموضوع.

وناقش الحاضرون أيضاً تحديد موعد السبت القادم الموافق  3/ 10/2020  موعداً لإطلاق تقرير تأثيرات كورونا، والذي أعدتــه دار الخدمات النقابيــة عن الفتـرة من 15 مارس وحتي 15 سبتمبر الجاري  والذي يتناول التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية وكذا الاصابات والوفيات في صفوف العمال، واتفق الحاضرون علي أن يكون موعد إطلاقه الساعة الخامسة مساءً بمقر الدار بالقاهرة .

وأخيراً ناقش الحاضرون آخر مستجدات ردود الوزارة علي النقابات المُعطلة.. حيث أوضح الحاضرون من ممثلي النقابات أن الاتصالات مع الوزارة ما زالت متوقفة ولا تتقدم، وأكد الحاضرون علي ضرورة تكثيف الاتصالات مع الوزارة ومنظمة العمل الدولية ورئاسة مجلس الوزراء من أجل الضغط علي الوزارة والعمل علي إزالة المعوقات التي تضعها أمام اللجان النقابية لممارسة عملها النقابي .