اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمال 2 يوليو 2019

من : 
الثلاثاء, يوليو 2, 2019
إلى : 
الثلاثاء, يوليو 2, 2019

اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمال


عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمال اجتماعها الأسبوعي الثلاثاء 2 يوليو 2019 بحضور ممثلي اللجان النقابية للعاملين بالضرائب العقارية واكسون موبيل والعاملين بهيئة تعليم الكبار والعاملين بالنقل البري وطنطا للكتان والكيماويات والمصرية للاتصالات وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب.

وتناول جدول أعمال الاجتماع متابعات تفعيل اللجان النقابية حيث أكد الحاضرين ضرورة التأكد من الأخبار التي تواترت حول بدء وزارة القوي العاملة التعامل مع اللجان النقابية المتوقفة عن العمل حيث أكد الحاضرين علي ضرورة تشكيل وفد للذهاب لوزارة القوي العاملة بعد إخطار الوزارة وتحديد موعد لذلك.

كما تناول الاجتماع أيضا مشروع قانون التامين الاجتماعي الجديد حيث تمت مناقشته من قبل مجلس الوزراء وتم إقرار المشروع وإرساله إلي مجلس النواب وأكدوا على أهمية المطالبة بحوار مجتمعي حول مشروع القانون.

وناقش الحاضرون قرار العلاوة حيث نص القرار علي حصول المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علي علاوة 7% بالإضافة الي مبلغ 150ج كمبلغ مقطوع يضاف إلي الأجر. واستثناء قطاع الأعمال العام من المبلغ المقطوع وهو ما يخالف نص القانون الذي أصدره رئيس الجمهورية بشان العلاوة واستقر الحاضرون علي ضرورة متابعة موضوع العلاوة وإصدار بيان خاص بشأنها بعد دراستها دراسة جيدة ومراجعة قانون إصدارها ومدي مطابقة إجراءات صرف العلاوة مع القانون، كما أكدوا على متابعة مدى التزام رجال الأعمال بصرف العلاوة لعمال القطاع الخاص.