دورة تدريبية بالقاهرة 9- 10 أكتوبر 2019

من : 
الأربعاء, أكتوبر 9, 2019
إلى : 
الخميس, أكتوبر 10, 2019

 

دورة تدريبية بالقاهرة 9- 10 أكتوبر 2019

عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية أيام الأربعاء والخميس 9 و10 أكتوبر الجاري بمقرها بالقاهرة دورة تدريبية  حول الإدارة النقابية  حضرها 9 مشاركين من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية للعاملين بشركة ليوني لإنتاج الضفائر الكهربائية  وشملت الدورة في اليوم الأول جلستي تدريب احتوت الأولي علي ماهية النقابة من حيث التعريف والمفهوم وتاريخ نشأة النقابات وكيف ولدت النقابات  تاريخيا بعد الثورة الصناعية  في العالم وفي مصر.

وشملت الجلسة المبادئ التي تحكم عمل النقابات وهي الاستقلالية والحرية والديمقراطية  والمساواة وعدم التمييز والشفافية والمحاسبة  وتناولت الجلسة أيضا الدور الرئيسي للمنظمات النقابية في تحسين شروط وظروف العمل  من خلال المطالبة بحقوق العمال والدفاع عنها وتوحيد حركة العمال وقيادتها واستخدام مختلف الوسائل النضالية السلمية  ودور النقابة في التوعية والتثقيف والتدريب،  كما تطرقت الجلسة إلي الدور السياسي للنقابة من حيث مناقشة التشريعات والقوانين المتعلقة بالعمال والفرق بينه وبين الدور الحزبي والفارق بين النقابة والأحزاب والجمعيات والنوادي كأشكال تنظيمية مختلفة .

كما تطرقت الجلسة الثانية إلي المستويات التنظيمية للنقابات ودور كل مستوي وحدود صلاحياته وعلاقته بالمستويات الأخري وكذا مهام الرئيس والأمين العام وأمين الصندوق.

واستعرضت الجلسة النموذج التنظيمي والنموذج الخدماتي للمنظمات النقابية والفارق بين النموذجين من حيث طريقة العمل والتخطيط له وتنفيذ خطط العمل الموضوعة .

وكذا اللجان النوعية المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها في تسهيل عمل النقابة ومشاركة أكبر عدد ممكن من الأعضاء فيها .

وتناولت الدورة في يومها الثاني  السجلات والدفاتر الواجب إمساكها في النقابة  ودور كل دفتر وسجل فيها من حيث توثيقه للعمل وتحويله إلي عمل مؤسسي بعيدا عن العشوائية  والفردية  وكذا طريقة التدوين والتسجيل في كل منها وتم إعطاء المشاركين نماذج من الدفاتر والسجلات  النقابية المختلفة .

وتناولت الجلسة الثانية والأخيرة الإدارة النقابية الجماعية  وطريقة العمل الجماعي الذي يعتمد الطريقة العلمية الديمقراطية  في تسيير شؤون النقابة  ووضع خطط العمل وإشراك اكبر عدد ممكن من الأعضاء في تنفيذها وتوزيع التكليفات ومتابعة تنفيذها.

البوم صور: 

دورة تدريبية بالقاهرة 9- 10 أكتوبر 2019