دورة تدريبية بمدينة المنيا

من : 
الاثنين, مارس 4, 2019
إلى : 
الثلاثاء, مارس 5, 2019

دورة تدريبية بمدينة المنيا

عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية دورة تدريبية حول السلامة والصحة المهنية بمدينة المنيا يومى 4 و 5 مارس 2019، شارك فيها أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية المهنية للعاملين بمحاجر المنيا وشملت الدورة يومي تدريب بأربع جلسات عمل، حيث شملت الجلسة الأولي التأكيد علي المفاهيم النقابية الصحيحة من خلال عرض فيلم حكاية نقابة التي أنتجته دار الخدمات النقابية كواحد من سلسلة أفلامها التعليمية في إطار تطوير برنامج التدريب وشهدت الجلسة عقب عرض الفيلم مناقشات حول أهم مبادئ وأسس العمل النقابي وهي الاستقلالية والديمقراطية والتمثيلية. وكيفية مساهمة هذه الأسس في دفع وتطوير العمل النقابي الحقيقي نحو القيام بالمهمة الرئيسية للنقابة في تحسين شروط وظروف العمل .

وشملت الجلسة الثانية خلال اليوم الأول التعريف بمفهوم السلامة والصحة المهنية وأهمية وجود برنامج السلامة والصحة المهنية لصالح العمال وأصحاب الأعمال واستعرضت الجلسة الأمراض والحوادث التي يمكن أن يتعرض لها عمال المحاجر وكذا الأمراض المهنية الملازمة للعمل في المحاجر كالصمم والأمراض الرئوية المصاحبة للغبار والأتربة كالتحجر الرئوي. واستعرضت الجلسة أيضا أهم أدوات ووسائل السلامة والصحة المهنية كالكمامات وسدادات الأذن.

وتعرضت الجلسة الثالثة في اليوم الثاني إلي آليات التفتيش علي وسائل السلامة والصحة المهنية واهم المشاكل المترتبة علي غياب التفتيش الجاد علي تلك الوسائل وعدم تدريب المفتشين علي طرق التفتيش الدائمة والناجحة، وتعرضت الجلسة إلي مجموعة من الإجراءات الواجب علي النقابة إتباعها للمطالبة بتوفير وسائل السلامة وتوعية العمال بأهمية ارتدائها خلال ساعات العمل لسلامتهم وحرصا علي عدم وقوع إصابات عمل قد تؤدي إلي حدوث حالات عجز كلي أو جزئي للعمال. كما أكدت الجلسة علي ضرورة فتح قنوات للحوار بين العمال وأصحاب المحاجر حول أهمية توفير وسائل السلامة والصحة المهنية للعمال حرصا علي استمرار العمل والحد من الإصابات التي تعطل العمل وتثير مخاوف العمال وتؤثر علي كفاءة العامل بالمحجر كما تطرقت الجلسة إلي الاتفاقيات الدولية والتشريعات المحلية التي تتعرض لبرنامج السلامة والصحة المهنية والتي تجعل من السلامة والصحة المهنية حقا أقرته الاتفاقيات الدولية والتشريعات  المحلية .

وانتهت الدورة بجلسة مفتوحة حول المشكلات التي تواجه عمل نقابة عمال المحاجر والتي جاء منها عدم تحصيل الاشتراكات بشكل منتظم وكذا التعطل شبه الدائم الذي يعاني منه عمال المحاجر في هذه الفترة والذي يؤثر علي عمل النقابة بشكل مباشر وعدم القدرة علي زيادة العضوية وانتهت الجلسة إلي مجموعة من الأفكار ونتج عنها خطة عمل لمواجهة  التحديات التي تواجه عمل النقابة خلال الفترة المقبلة. منها ضرورة إجراء حوار بين العمال وأصحاب المحاجر تقوده النقابة من خلال علاقاتها الممتدة بأصحاب المحاجر . والعمل علي زيادة عضوية النقابة من خلال بعض الأنشطة البسيطة من اجل جذب العمال للاشتراك في النقابة من خلال حملة منظمة تستهدف الوصول إلي العمال الغير منضمين للنقابة وتوعيتهم بأهمية الانضمام للنقابة لتحسين شروط وظروف عملهم .

البوم صور: 

دورة تدريبية بمدينة المنيا