"أصـل الحكايـة" نكمل الحكاية فى يومنا  الثالث عشر  للحملة   

بيانات صحفية
الثلاثاء, ديسمبر 8, 2020 - 12:10

 


 

"أصـل الحكايـة"

نكمل الحكاية فى يومنا  الثالث عشر  للحملة   

على مدار الـ 16 يوم  يوجه  المؤتمر الدائم للمرأة العاملة " أصل الحكاية "  لنساء مصر العاملات فى إطار حملته  حول المطالبة  بالتصديق على الأتفاقية الدولية

 رقم (190 ) لعام 2019 الخاصة بمناهضة العنف والتحرش فى عالم العمل  

 انهاردة  هنعر ف بالتفصيل آخر حكاية الفراشات  

الأخوات ميرابال هن أربع شقيقات من جمهورية الدومينيكان، ولدن لأسرة متوسطة، قُتل ثلاثة من الشقيقات الأربعة في مساء 25 نوفمبر عام 1960، على يد رجال الديكتاتور رفائيل تروخيو، أثناء عودتهن من زيارة أزواجهن المعتقلين السياسيين. واستوقف رجال تروخيو السيارة التي كانت تقلهن في طريق العودة، وقتلوهن وقتلوا السائق، ثم أعادوا جثثهم إلى السيارة ودفعوها من فوق أحد المنحدرات.

 

مَن هى باتريا؟

هي الأخت الكبرى، ولدت في 27 فبراير 1924. وكانت أكثر الأخوات التزامًا بالتقاليد والتعاليم الدينية. تزوجت في سن السابعة عشرة من مُزارع وناشط سياسي اعتُقل لاحقًا. وقيل أنه انطلقت من بيتهم حركة 14 يونيو المناهضة لحكم الديكتاتور تروخيو.

 

مَن هى بيلغيكا أديلا؟

أو "ديدي"، هي الناجية الوحيدة من الشقيقات الأربعة (إذ لم تكن معهن في نفس الرحلة). ولدت في الأول من مارس عام 1925، وكانت أكثر الشقيقات انخراطًا في العمل السياسي. تزوجت من رجل أعمال ، وأنجبت ثلاثة أبناء. وبعد مقتل شقيقاتها، حملت على عاتقها تربية وتنشئة أبنائهن، في ظل التضييق والحصار على العائلة تحت نظام تروخيو. كما أنها الوحيدة التي لم تُسجن من الشقيقات الأربعة.

 

مَن هى مينيرفا؟

ولدت في مارس 1927، ويعتبرها البعض هي القيادة الثورية الحقيقية لحركة 14 يونيو المناهضة لحكم تروخيو. وأصبحت رمزًا للمقاومة في أنحاء البلاد بسبب مواقفها الجريئة وتعبيرها الحر عن آرائها السياسية.

كانت مينيرفا أولى الأخوات اللاتي انخرطن في مقاومة نظام تروخيو. وبدأت مقاومتها للنظام في سن صغيرة، وكان تروخيو معروفًا بولعه بالفتيات وتنظيم الحفلات لانتقاء أكثرهن جمالًا. وتسبب رفض مينيرفا الامتثال لرغبته في التنكيل بالأسرة، إذ اعتُقل والدها لفترة طويلة، ولم تشفع له كل خطابات الاعتذار التي كتبها لتروخيو، وتوفي بعد الإفراج عنه بفترة قصيرة. كما احتُجزت والدتها لفترة في أحد الفنادق للضغط على مينيرفا للخضوع لرغبات تروخيو.

وحصلت مينيرفا على قدر كبير من التعليم مقارنة بشقيقتيها الأكبر، إذ درست الحقوق في جامعة سانتو دومينغو وتخرجت عام 1957.

وكان أحد أشكال التضييق عليها هو منعها من الالتحاق بالجامعة عام 1953، ثم عدم منحها ترخيص مزاولة مهنة المحاماة بعد تخرجها.

وفي عام 1955، تزوجت من محامي ، وأنجبت ولدين وقُتل زوجها بعد مقتلها بعامين، أثناء إحدى معارك حركة 14 يونيو 1962.

 

مَن هى ماريا تيريزا؟

هي الأخت الصغرى، إذ ولدت في أكتوبر عام 1935. وكان عمرها 25 عاما عند مقتلها.

درست الهندسة الزراعية وتزوجت من لياندرو غوزمان، وهو مهندس وأحد قادة حركة 14 يونيو وأنجبت ابنه واحدة.

وارتبطت ماريا تيريزا بعلاقة قوية بشقيقتها الأكبر مينيرفا، حتى أنها سُجنت معها مرتين عام 1960. وكشفت مذكرات ماريا تيريزا، التي عُثر عليها بعد سنوات من مقتلها، عن إعجابها وتقديرها الشديد لشقيقتها مينيرفا، التي كانت مثلها الأعلى في النشاط السياسي ومقاومة نظام تروخيو.

 

ورغم الأثر البالغ الذي خلفته الأخوات ميرابال في حركة المقاومة في الدومينيكان، وفي أمريكا اللاتينية بشكل عام، إلا أن سيرتهن لم تظهر للعالم إلا بعد بدء الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة وعمل حملات للتوعية بالعنف والتحرش فى العمل وصورهما وآثارهما على النساء العاملات والمجتمع بأكمله.

 

أن تكون تلك الحملات متضمنة التوعية لأصحاب العمل بضرورة النص فى اللوائح الداخلية فى الشركات على تجريم العنف والتحرش داخل العمل للقضاء عليه.

مادة رقم ( 12)

تُطبق أحكام هذه الاتفاقية عن طريق القوانين واللوائح الوطنية ومن خلال الاتفاقات الجماعية وغير ذلك من التدابير تمشياً مع الممارسة الوطنية، بما في ذلك عن طريق توسيع أو تكييف التدابير الموجودة بشأن السلامة والصحة المهنيتين بحيث تشمل العنف والتحرش، أو عن طريق وضع تدابير محددة حيثما تقتضي الضرورة.

.

نكمل مع بعض " أصل الحكاية " يوم السبت من كل أسبوع   

تاريخ جديد وحكاية جديدة

إضافة تعليق جديد