"إدارة الأزمة" الدورة الخامسة من برنامج تدريب الكوادر والقيادات النقابية

أخبار
الأحد, فبراير 11, 2024 - 12:25

الدورة الخامسة من برنامج تدريب الكوادر والقيادات النقابية "إدارة الأزمة"

في إطار برنامج إعداد وتأهيل الكوادر والقيادات النقابية، عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية أيام الجمعة والسبت 9 و10 فبراير دورتها التدريبية الخامسة (محور إدارة الأزمة) في الانعقاد الثالث من برنامج إعداد وتأهيل الكوادر والقيادات النقابية، حيث تناولت الدورة أربع جلسات تدريبية شملت تنظيم الحملات ومهارات الاتصال والتواصل.

حيث استهدفت الدورة خلال اليوم التدريبي الأول وعبر جلستي عمل إكساب المشاركين مهارات إعداد وتنفيذ الحملات بداية من تحديد قضية الحملة وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها من تنفيذ الحملة وتحديد الأطراف المعنية للحملة وتحليل هذه الأطراف وتصنيفهم، وقد قام المشاركون عبر مجموعات العمل خلال التدريب بتحديد الأطراف المعنية في الحملة.

بينما شمل اليوم الثاني وخلال الجلسة الأولى التحليل الرباعي لبيئة الحملة الداخلية والخارجية، وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات بمراعاة تحليل البيئتين الداخلية والخارجية للحملة وتعريفهما تعريفًا دقيقًا لتعظيم الاستفادة من الفرص وتحديد خطة لمواجهة التحديات وتجاوزها بالبيئة الخارجية وتعظيم نقاط القوة بالبيئة الداخلية وتجاوز وعلاج نقاط الضعف وتحويلها إلى نقاط قوة. وشملت الجلسة أيضًا تحديد الآليات وخطط التعامل مع الأطراف والاستفادة من نقاط القوة والفرص المتاحة لتحقيق أهداف الحملة.

وكذلك شملت الدورة خلال جلستها الرابعة والأخيرة أهم مهارات الاتصال والتواصل وكيفية الاستفادة من هذه المهارات في التواصل مع أطراف الحملة سواء الحلفاء أو الخصوم أو المحايدون. كما تناولت الجلسة أهم شروط رسائل الحملة وأهم الأدوات التي تستخدم لإيصال رسائل الحملة وشروط الرسالة الجيدة التي تحقق الهدف منها. وكذلك أهم المعيقات التي تحول دون التواصل الجيد من عدم وضوح الرسالة أو استخدام لغة غير مناسبة أو توقيت غير مناسب لإرسال الرسالة. شارك في الدورة 14 مشاركًا من ممثلي نقابات النقابة العامة للإسعاف والضرائب العقارية بالإسماعيلية وليوني وايرينج سيستمز وموندليز إيجيبت والسياحيين بالقاهرة والعاملين بـ هيئة تعليم الكبار والعاملين بالمصرية للاتصالات.

الدورة الخامسة لبرنامج تدريب الكوادر والقيادات النقابية 9 و10 فبراير 2024

إضافة تعليق جديد