اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمال 17 سبتمبر  2019

من : 
الثلاثاء, سبتمبر 17, 2019
إلى : 
الثلاثاء, سبتمبر 17, 2019

 

اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمال 17 سبتمبر  2019

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الأسبوعي الثلاثاء 17سبتمبر الجاري بحضور ممثلي نقابات  الضرائب العقارية والعاملين بأندية هيئة قناة السويس والعاملين بالسينما والعاملين بهيئة تعليم الكبار واكسون موبيل والسائقين المستقلة  وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب .

ناقش الحاضرون في الاجتماع  متابعات ما يجري مع وزارة القوي العاملة من مشاورات حول العراقيل التي تواجه النقابات  التي ما زالت تواجه التعنت من قبل مديريات القوي العاملة في توفيق الأوضاع أو عملية التأسيس الجديد  وكشف أ/ أشرف الشربيني المحامي عن توجهه بطلب بناء علي رغبة اللجان النقابية إلي وزير القوى العاملة لعقد لقاء معه بحضور اللجنة الوزارية التي كان قد كلفها وزير القوي العاملة  للعمل علي تلافي المشكلات التي واجهت النقابات خلال الفترة الماضية منذ صدور قانون المنظمات النقابية  مرورا بعملية توفيق الأوضاع وانتهاءً بالانتخابات النقابية. وهي اللجنة التي كان من المتوقع منها حل إشكاليات اللجان النقابية  وهو ما لم يحدث حيث أن اللجنة لم تنجز المطلوب منها وما زالت اللجان النقابية تعاني من البطء الشديد وعدم الالتزام في حل مشكلاتها المسئول عنها وزارة القوي العاملة ومديرياتها . واتفق الحاضرون أن تنتظر اللجان النقابية رد الوزير علي طلب اللقاء وبحث الخيارات المتاحة بناءا علي الموقف من طلب مقابلة وزير القوي العاملة.

وتحدث الحاضرون عن التناقض الشديد بين ما تقوله الوزارة وبين ما تقوم به المديريات حيال اللجان النقابية من تعنت وعدم تنفيذ القانون أو لائحته التنفيذية او حتي تعليمات الوزارة للمديريات التابعة لها .

وناقش الحاضرون في النقطة الثانية من جدول الأعمال:

  • ندوة قانون التأمينات الاجتماعية حيث أكد الحاضرون علي ضرورة  عقد  الندوة الثانية  حول قانون التأمينات الاجتماعية الجديد  حيث  تقرر عقدها بمدينة المحلة الكبري خلال أسبوعين.
  • واستعرض الاجتماع في النقطة الأخيرة من جدول أعماله أخبار الحركة العمالية وتطورات الأوضاع في أزمة عمال الإسماعيلية التي أفرجت نيابة الإسماعيلية عن 13منهم وما زال 6 منهم محتجزين.