اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل، وحلقة نقاشية حول أهمية المفاوضة من أجل قانون عمل عادل 9 مايو 2017

من : 
الثلاثاء, مايو 9, 2017
إلى : 
الثلاثاء, مايو 9, 2017

بحضور نقابات المصرية للاتصالات والعمالة غير المنتظمة وطنطا للكتان وأصحاب المعاشات وممثلي مكاتب العمال في الأحزاب.

شمل جدول الأعمال :-

  • تقييم احتفال عيد العمال
  • مناقشة مشروع قانون العمل في ضوء دخوله إلي لجنة القوي العاملة بالبرلمان.

أشار البعض إلي أن الاحتفال كان جيدا للغاية رغم ما حدث خلاله من قطع متعمد للكهرباء وأشار بعض الحاضرين إلي ضرورة توسيع فرصة القيادات العمالية في الحديث وإتاحة فرصة أكبر لهم في شرح رؤاهم، وأكد الحاضرين علي أن تقديم القيادات العمالية للقيادات السياسية بعد كلمة وجيزة كان مؤثرا ومبتكرا .

وأشاد الحاضرون بفكرة تجزئة الاحتفال إلي أكثر من مرة وفي أكثر من مكان لأنه يؤكد علي تواجدنا المستمر وقدرتنا علي الاحتفال تحت أي ظرف. وأكد الحضور علي ضرورة ترابط الاحتفالات مع بعضها جميعها

وأكد الحاضرين علي ضرورة التصرف حيال عزوف بعض النواب عن حضور الفعاليات

واقترح بعض الحاضرين ضرورة أن يكون لدينا قاعة خاصة بنا يتم تأجيرها واستخدامها عند الحاجة

وأكد بعض الحاضرين علي أن تكريم عمال طنطا للكتان في شخص جمال عثمان هو إيجابي للغاية وأشار الحاضرين إلي أن هناك بعض سلبيات الحشد حيث أن هناك غياب لبعض الموجودين في القاهرة  وتعرض البعض لحالة الإحباط التي أصابت بعض أعضاء البرلمان  نتيجة لضغط التشريعات وحالة التشويش التي باتت تسيطر علي الحياة البرلمانية بشكل عام .

وانتقل الاجتماع إلي مناقشة مشروع قانون العمل الجديد حيث وضع الحاضرين مجموعة من الإشكاليات منها  غياب النواب واشتباك العمال مع المشروع حيث بات واضحا أن الاشتباك مع الموضوع مازال ضعيفا ويجب تنشيطه خاصة وأننا مقبلون علي شهر رمضان ويمكن أن يستغل المجلس رمضان في تمرير القانون .

واقترح بعض الحاضرين أن تشتبك الحملة مع ندوة مزمع عقدها بنقابة المهندسين ووافق الحاضرين علي ذلك .

واقترح الحاضرون كذلك ضرورة خوض تجربة الضغط من اجل عقد جلسات استماع داخل البرلمان  بطلبات من الأحزاب السياسية وتم تكليف بعض الزملاء بضرورة تحديد موعد لمقابلة نواب الأحزاب وعقد جلسات عمل معهم حول ملاحظاتنا وملاحظات المجلس القومي لحقوق الإنسان عليه مع ضرورة عقد لقاءات مع النواب في مختلف الدوائر من خلال أشخاصنا .

واقترح الحاضرون ضرورة تكثيف استخدام البوسترات واختصار الملاحظات إلي جمل قصيرة تتناول أهم الموضوعات في المشروع مثل عقود العمل والأجور .

وانتهي الاجتماع بإعادة توزيع تكليفات اللقاء مع النواب وحضور فعاليتي أحزاب التجمع والمصري الديمقراطي الاجتماعي.

 

 

 

البوم صور: 

اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل، وحلقة نقاشية حول أهمية المفاوضة من أجل قانون عمل عادل 9 مايو 2017