اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 2 إبريل 2019

من : 
الثلاثاء, أبريل 2, 2019
إلى : 
الثلاثاء, أبريل 2, 2019

اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل إجتماعها الاسبوعى يوم الثلاثاء الموافق 2 إبريل 2019 بحضور ممثلى اللجان النقابية وممثلى العمال بالأحزاب .

ناقش الحاضرون جدول أعمال الاجتماع الذى ناقش أولى نقاطه:

  • تقييم احتفال 30 مارس 2019 بمرور 29 عاماً على تأسيس دار الخدمات النقابية والعمالية حيث أشاد الحاضرون بيوم 30 مارس من حيث ما تناوله المؤتمر الصحفى ونتائج التخطيط الاستراتيجى للدار ثم الفيلم الوثائقى حول دار الخدمات النقابية. وأكد الحاضرون أن هذا الاحتفال هو إحتفال يليق بالدار من حيث طابعها النضالى فى الواقع العمالى والنقابى منذ إنشاءها عام 1990 وحتى الآن وأن أهم ما ميزه هو إطلاق دستور الدار الذى يمثل رؤيتها ورؤية المنتمين إليها ونشطائها وعمالها.
  •  وأشاد الحاضرون أيضاً بتنوع الحضور الذى كان تمثيلاً رمزياً للقاعدة العمالية للدار وأكد الحاضرون أنه لو كان هناك متسع من المكان لحضر الاحتفال أضعاف العدد الموجود فى الاحتفال.
  • وأشار الحاضرون إلى بعض الأمور منها التفاعل الجاد والملتزم وأيضاً بالمكتب القانونى للدار والمعركة التى يخوضها فى عملية توفيق الأوضاع وتأسيس النقابات، وأكد الحاضرون على ضرورة أن يراعى الفيلم كافة المعارك التى خاضتها الدار وبذكر تفاصيلها كاملة.
  • وأكد الحاضرون على أن ما تم تقديمه خلال اليوم من رأى العمال فى مشروع قانون العمل هو عمل جيد للغاية من حيث التأكيد على الثوابت الأساسية التى يجب أن يتضمنها أى مشروع لقانون العمل . وأشار الحاضرون بجهد الزميلة رحمة رفعت فى صياغة الملاحظات وتلخيصها بشكل جيد للغاية ومعبر عن تطلعات العمال بالنسبة لمشروع قانون العمل الجديد .
  • وأكد الحضور أيضاً أن المؤتمر الصحفى كان ناجحاً للغاية وقدم القضايا التى طُرحت خلاله وأشاد الحضور أيضاً بالزملاء الذين  تحدثوا خلال المؤتمر الصحفى حيث قدموا عرضاً صادقاً وواضحاً لمعاناتهم مع وزارة القوى العاملة أثناء عملية توفيق الأوضاع وأكد بعض الحضور على ضرورة أن يتم التعامل مع الأوراق التى تم التوصل إليها فى مشروع قانون العمل فى إطار حملة كبيرة تتناول النواب بشرح وجهة نظرنا ومحاولة تعديل ما تم الاتفاق بيننا على تعديله من خلال مجلس النواب.
  • واقترح الحاضرون وضع خطه عمل تفصيلية للحملة التى استهدفت مشروع قانون العمل من خلال حملة ممتدة لطرح وجهة نظرنا مع مراعاة القضايا الأساسية وهى الأمان الوظيفى والأجور وغيرها من القضايا الاساسية .
  • استعرض الاجتماع فى النقطة الاخيرة من جدول أعماله الندوة الشهرية حيث استقر الحاضرون على ضرورة تنظيم ندوة تتناول بالتفسير نص حكم المحكمة الادارية العليا بضم العلاوات الاجتماعية لأصحاب المعاشات وما أُثير حوله من تساؤلات عديدة تتناول المستفيدين وكيفية تنفيذ الحكم، واستقر الحاضرون على الإعداد لندوة خلال النصف الثانى من شهر ابريل الجارى وانتهى الاجتماع على ذلك .