اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 8 سبتمبر 2020

من : 
الثلاثاء, سبتمبر 8, 2020
إلى : 
الثلاثاء, سبتمبر 8, 2020

اجتماع لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 8 سبتمبر 2020

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الأسبوعي الثلاثاء 8/9/2020 بحضور ممثلي نقابات العاملين بهيئة تعليم الكبار، وخدمات السائقين بالقليوبية والغربية، والنقابة العامة لأصحاب المعاشات، والعاملين بالمساحة المصرية والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية "تحت التأسيس"، والعامين بالمحليات بالمنوفية "تحت التأسيس"، وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب.

ناقش الحاضرون في الاجتماع  تقييم ندوة الاشكاليات التي تواجه النقابات في التأسيس من حيث أنها الندوة الأولي التي تُقام عبر تطبيق زووم، حيث أكد الحاضرون علي تحقيق الندوة للمستهدف منها وأوضح مدي تعنت الوزارة مع تسجيل النقابات المستقلة الراغبة في التأسيس أوعملية توفيق الأوضاع، وأنها أثبتت انحيازها تماماً للجان النقابية التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر الرسمي،  وهو ما أكدته مداخلات العديد من المشاركين، كما وضعت الندوة أيضا خطة عمل مستقبلية حول التعامل مع تعنت الوزارة وموقفها من النقابات المستقلة.. وكذا موقفها من برنامج تعزيز القدرات الذي يتم بشراكة منظمة العمل الدولية ويهدف إلي تمكين النقابات المستقلة من التأسيس والتسجيل في أحد محاوره الثلاثة وهو ما لم يحدث حتي الآن.

واستعرض ممثل نقابة المساحة "تحت التأسيس" الأوراق التي تم إعدادها والتي ما زالت وزارة القوي العاملة تماطل في إخراج أوراقها إلي النور رغم استيفاء الأوراق وفحصها، ولكن مديرية المنيا التي تقدمت إليها الأوراق أخبرتهم أنه لابد من موافقة الوزارة علي اللجنة.

وأكد الحاضرون علي المقترحات التي نتجت عن الندوة من حيث ضرورة إخطار مجلس الوزراء لحضور الاجتماع الثلاثي لبرنامج تعزيز القدرات باعتباره الجهة الراعية للبرنامج، وكذا إصدار خطابين بحصر وتحديد اللجان النقابية التي ما زالت تراوح مكانها ولم تخرج للنور بفعل تعنت الوزارة ومماطلتها في إنهاء أوراقها رغم فحصها وإقرار مسئولي الوزارة بصحتها !!.

وقرر الحاضرون تأجيل نظر النقاط البرامجية العمالية لمرشحي انتخابات مجلس النواب إلي الاجتماع القادم لحين الانتهاء منها، وحصر المرشحين الذين من الممكن طرح البرنامج عليهم .