الاجتماع الأسبوعي للجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 4/4/2017

من : 
الثلاثاء, أبريل 4, 2017
إلى : 
الثلاثاء, أبريل 4, 2017

بحضور نقابات العمالة غير المنتظمة والمصرية للاتصالات  والسائقين المستقلة والحديد والصلب وأصحاب المعاشات والعاملين بالجامعات والعاملين بتعليم الكبار والعاملين بشركة الكوك  والعاملين بالمقاولون العرب وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب .

وشمل جدول الأعمال :

  • وضع خطة تحرك حول مشروع قانون العمل خلال الفترة المقبلة .
  • عقد مجموعة من الندوات
  • الترتيب للاحتفال بعيد العمال القادم .

ناقش الحاضرون ضرورة عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن موقفنا من مشروع القانون والاعلان عن الفعاليات التي سوف نقوم بتنظيمها حتي مناقشة القانون بالبرلمان

الاعداد لمجموعة من الندوات في المناطق والمحافظات  والاتصال بالنواب الذين يمكن الوصول اليهم واطلاعهم علي الملاحظات وكذلك ضرورة استخدام الاعلام قدر الإمكان في نشر ملاحظاتنا علي مشروع القانون واحداث الحوار المطلوب حوله من خلال النشر او الظهور في وسائل الاعلام المختلفة

كما اكد الحاضرون علي ضرورة تنشيط الأحزاب في مواجهة مشروع القانون من خلال الاتصال بالنواب والاشتباك مع جلسات الاستماع بطلبات من الأحزاب والنقابات. ولابد من العمل علي ذلك لانهم يريدون اقصاءنا من الحوار حول مشروع القانون .

وأكد الحاضرون علي ضرورة الانتهاء من الورقة الأساسية التي تحمل وجهات نظرنا حول المشروع وابرز الانتقادات التي نوجهها اليه استنادا الي بعض ملاحظات مجلس الدولة حول المشروع .

واكد الحاضرين ان المشروع يمثل معركة كبري لان الخصم فيها هو أصحاب الاعمال بالإضافة الي الحكومة صاحبة المشروع .

واقترح الحاضرون ان نبدأ  الفعاليات بالمؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء القادم علي ان نكون قد انتهينا من اعداد الورقة ونشرها حتي لا نقع في أخطاء الماضي .

وأشار الحاضرون الي ضرورة صياغة الملاحظات وإدخال ملاحظات نقابة العمالة غير المنتظمة وكذلك ربط التأهيل التحويلي وإعانة التعطل .لحين الانتهاء من برنامج التأهيل .

اقترح الحاضرين ضرورة إيجاد شعار لحملة مشروع قانون العمل باعتبارها حملة مكتملة الأركان ومركزة خلال الفترة القصيرة القادمة..

ثم ناقش الحاضرين ضرورة الترتيب للاحتفال بعيد العمال باعتباره رفعا لراية العمال في يوم العمال وتخليدا لذكري شهداء العمال  الذين قدموا ارواحهم خلال نضا لات العمال علي مر التاريخ .

واستعرض الحاضرون مجموعة من البدائل المطروحة لإقامة الاحتفال سواء بالقاهرة أو بعض المحافظات المرشحة لإقامة الاحتفال .

وناقش الاجتماع الهجمة الأخيرة علي النقابات المستقلة من خلال اخطار الزملاء في نقابة التموين بوقف خصم الاشتراك ومطالبات النقابات بترك مقراتها وكذلك نقل النقابيين الزملاء في نقابة العاملين بتعليم الكبار واتفق الزملاء علي صياغة بيان شامل حول كافة الحالات في كافة النقابات ومنها العاملين بالقرية الذكية والمصرية للاتصالات من خلال ضرورة تجهيز رد علي الفتوي التي أرسلت بشكل موسع الي الوزارات والهيئات الموجود بها نقابات مستقلة .واقترح الحاضرون ضرورة حصر حالات النقابات التي أضيرت من تلك الفتوى .

وافق الزملاء علي تقديم موعد الاجتماع القادم ليكون في اعقاب الانتهاء من المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء القادم في الساعة الثانية ظهراً بدلا من الخامسة مساءا.

البوم صور: 

الاجتماع الأسبوعي للجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 4/4/2017