المحكمة تقرر إخلاء سبيل طارق الكاشف ومحمد بسيونى، ونطالب مجدداً بالإفراج عن جميع القادة النقابيين المحبوسين

بيانات صحفية
الخميس, سبتمبر 28, 2017 - 12:05

بجلستها المنعقدة بمحكمة جنوب الجيزة  يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2017، قررت محكمة الجنح المستأنفة إخلاء سبيل كل من طارق إبراهيم فتحى (وشهرته طارق الكاشف) ومحمد بسيونى حسن بدر القياديين النقابيين بنقابة العاملين بالضرائب العامة .. وكانت النيابة العامة قد قررت مساء الأحد الموافق 17 سبتمبر حبس النقابيين أربعة أيام على ذمة المحضر رقم 13764 لسنة 2017 جنح العمرانية، وبينما كان مقرراً أن تنظر محكمة جنح العمرانية أمر حبسهما يوم الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر قررت المحكمة تأجيل نظره إلى جلسة الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر لتعذر إحضارهما من محبسهما (لأسباب أمنية!!).

ولدى نظر أمر الحبس الثلاثاء الماضى قررت المحكمة إخلاء سبيل النقابيين غير أن النيابة –كما جرت العادة- استأنفت القرار، وتحددت جلسة يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر لنظر الاستئناف حيث قضت المحكمة بإخلاء سبيلهما.

يذكر أن مطلع الأسبوع الماضى كان قد شهد حملة أمنية مكثفة استهدفت قادة نقابات الضرائب المستقلة حيث أسفرت عن توقيف سبعة نقابيين من نقابة العاملين بالضرائب العقارية ونقابيين اثنين من نقابة العاملين بالضرائب العامة ، ونقابيين اثنين من العاملين بشركة الكهرباء.. ومع قرار المحكمة إخلاء سبيل نقابيي الضرائب العامة يبقى قيد الحبس بسجن سيرباى-طنطا كل من :

  • طارق مصطفى كعيب - رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية (كفر شكر –محافظة القليوبية)
  • سعيد على محمد جامع – عضو نقابة العاملين بالضرائب العقارية (كفر الزيات- محافظة الغربية)
  • أيمن فتحى الصباغ – عضو نقابة العاملين بالضرائب العقارية (بركة السبع- محافظة المنوفية)
  • عاطف فتحى محمد سيد – رئيس النقابة الفرعية  للعاملين بالضرائب العقارية (محافظة الوادى الجديد)
  • محمد عبد الحميد حسن – عضو نقابة العاملين بالضرائب العقارية (محافظة المنيا)
  • محمود محمد زيدان جاد الكريم- عضو نقابة العاملين بالضرائب العقارية (صدفا- محافظة أسيوط)
  • ياسر بدرى منصور أحمد-عضو نقابة العاملين بالضرائب العقارية (أبنوب-محافظة أسيوط)
  • محمد الهنداوى سعيد – قائد عمالى بشركة الكهرباء (سمنود- محافظة الغربية)
  • عبد الغنيمى قدوس – قائد عمالى بشركة الكهرباء (سمنود- محافظة الغربية)

وجميعهم محبوسون على ذمة المحضر رقم 12004 لسنة 2017 إداري كفر الزيات وقد تم عرضهم على النيابة التى قضت بحبسهم أربعة أيام على ذمة  التحقيق ، ثم نظرت محكمة الجنح أمر حبسهم يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 18، 19 سبتمبر وقضت بالإفراج عنهم مع كفالات تراوحت بين ألف وخمسة آلاف جنيه.. حيث قامت النيابة باستئناف قرار الإفراج عنهم ، لتنظر محكمة الجنح المستأنفة الاستئناف وتقضى - بدلاً من الكفالات- بحبســـهم خمسة عشر يوماً على ذمة التحقيق ..وبناءً عليه يفترض أن تنظر المحكمة فى تجديـــــــــد الحبس يوم الإثنين الموافق 2 أكتوبر القادم.

إن دار الخدمات النقابية والعمالية إذ ترحب بقرار إخلاء سبيل كل من طارق الكاشف ومحمد بسيونى تطالب بسرعة الانتهاء من إجراءات الإفراج عنهما، كما تطالب مجدداً بالإفراج الفورى عن النقابيين التسعة الذين مازالوا قيد الحبس على ذمة محضر إدارى  يخلو من أية اتهامات جدية ويجافى الواقع والقانون.

وتستنكر الدار مجدداً هذه الحملة التى استهدفت قادة نقابيين بارزين فى نقابات قوية فاعلة تمارس دورها النقابى المفترض فى التعبير عن إرادة أعضائها من العمال، لا تأتمر بأوامر غيرهم.. مؤكدة رفضها النهج الأمنى فى التعامل مع الحركة العمالية والنقابية المستقلة.

إن الاتهامات المتهافتة بالتحريض على التظاهر والتحريض على الإضراب ليست سوى إعلان صريح "مدهش" عن عدم احترام الدستور، ومخالفة معايير العمل الدولية، والإصرار على إنكار الحريات النقابية.

إن الرسالة الواضحة لهذه الحملة الأمنية التى تستهدف "تخويف" النقابيين وزرع اليأس فى نفوسهم .. والتى تترادف مع المحاولات المستميتة من قبل بعض الأطراف الحكومية والاتحاد العام للنقابات "الحكومى" لإقناعهم بالتخلى عن استقلاليتهم والانضواء تحت لافتة اتحاد "حكومى" واحد.. هذه الرسالة التى تجئ قبل أسابيع قليلة من مناقشة مشروع قانون المنظمات النقابية فى البرلمان- كما يُفترض-إنما تُفصح عن توجه –يفتقد إلى الرشادة- للتنصل من استحقاق الحريات النقابية المؤجل منذ سنوات.

ومرة أخرى.. إن النقابات المستقلة قد وجدت لتبقى.. النقابات المستقلة أضحت حقيقة وواقعاً على الأرض لن تجدى أية محاولات فى إزالتها أو إنكارها.

إن دار الخدمات النقابية والعمالية إذ تتوجه مجدداً بالشكر لجميع من تضامنوا مع النقابيين المقبوض عليهم من النقابات الدولية والعربية ومن كافة القوى الديمقراطية.. إنما تناشدكم استمرار التضامن معهم، ومع حق العمال المصريين جميعاً فى تكوين نقاباتهم المستقلة التى تعبر عن إرادتهم و مصالحهم، وتدافع عن حقوقهم..  وحق هذه النقابات المستقلة فى القيام بدورها وممارسة أنشطتها.

دار الخدمات النقابية والعمالية

الخميس الموافق 28/9/2017

  

 

إضافة تعليق جديد