بعد اعتصام دام 11 يوم .. التهديد بالحبس وفض الاعتصام بالقوة ينهي اعتصام عمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة

بيانات صحفية
الاثنين, يوليو 31, 2017 - 16:14

دار الخدمات النقابية والعمالية 31 يوليو 2017: أنهت الخميس 27 يوليو الجاري إدارة  الجامعة الأمريكية بالقاهرة  اعتصام عمال قسم النظافة الذي استمر لأكثر من احد عشر يوما بفصل 170 عاملا  من عمال قسم النظافة بالجامعة .

كان عمال النظافة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والبالغ عددهم 170عاملا قد دخلوا في اعتصام مفتوح يوم الأحد 16يوليو.

احتجاجا علي قرار إدارة الجامعة الأمريكية المفاجئ والذي أبلغت به العمال شفويا بإلغاء قسم  النظافة بالجامعة وإنهاء عقود العاملين بالقسم والالتجاء إلي مقاولي  توريد العمالة كبديل لعمال القسم  الذين أمضوا سنوات طويلة من العمل تجاوز العديد منهم العشر سنوات . ولم تحرك إدارة الجامعة ساكنا في مواجهة الأزمة بل زادت حدتها عندما أصدرت الإدارة قرارا مكتوبا بإلغاء قسم النظافة وتشريد عماله دون سابق إنذار أو مفاوضة بين العمال ممثلين في النقابة المستقلة للعاملين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 وخلال أيام الاعتصام الأولي وحتي آخر يومين لم تسعي إدارة الجامعة بأي شكل من الأشكال إلي لقاء العمال أو الحوار معهم بأي شكل من الأشكال حتي يوم الثلاثاء 25يوليو حيث حضرت  إلي الجامعة لجنة من وزارة القوي العاملة مكونة من عضوين من ديوان عام الوزارة  وعضوين من مكتب عمل التجمع الخامس والتقوا بممثلين العمال والمستشار القانوني للجامعة ومدير الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية . وانتهت اللجنة إلي أن إنهاء التعاقد وعدم تجديده هو أمر يفصل فيه القضاء وليس من اختصاص القوي العاملة  وأدانت اللجنة قرار الجامعة بعدم تجديد العقود لأن الإجراء القانوني يتطلب إخطار العمال قبل انتهاء عقودهم بشهرين كاملين لمن لم يمضي في العمل عشر سنوات وثلاثة اشهر لمن أتم عشر سنوات من العمل المتصل وهو ما لم  تقم به إدارة الجامعة قبل إنهاء التعاقدات أو عدم تجديد العقود للعاملين. كما أكدت اللجنة أن الجامعة ليس لديها لائحة داخلية تحدد حقوق وواجبات العمال وان تلك الملاحظات تمثل انتهاكا واضحا وصريحا لنصوص ومواد قانون العمل المصري.

وفي يوم الأربعاء 26 يوليو  استدعي نائب رئيس الجامعة (براين ما كدوجال) ممثلين عن العمال واخبرهم انه لم يستدعيهم من اجل التفاوض إنما لإبلاغهم برسالة مفادها أن الجامعة قد قررت لهم مكافأة لن يحصلوا عليها إذا استمر الاعتصام ليوم  واحد إضافي .

تزامن ذلك مع إرسال رئيس الجامعة (فرانسيس ريتشاردوني) رسائل تفيد انه سوف يلجأ إلي السلطات المحلية (الشرطة) لفض الاعتصام بالقوة  وفي ذات  اليوم  الأربعاء منعت إدارة الجامعة  25من العاملين من الدخول وسحبت بطاقات التعريف الخاصة بهم والتي تثبت علاقتهم بالجامعة( رغم سريان عقود عملهم ) وعندما توجه العمال إلي قسم شرطة التجمع الخامس لتحرير محضر بالواقعة فوجيء العمال بتقدم إدارة الجامعة بعدة بلاغات ضد خمسين عاملا  تتهمهم الإدارة بالتخريب والتظاهر وتعطيل العمل وإتلاف منشات الجامعة  .

وفي اليوم التالي الخميس 27يوليو أصرت إدارة الجامعة علي توقيع العمال علي أوراق تفيد حصولهم علي كامل حقوقهم وعدم أحقيتهم في اللجوء للقضاء مع وجود مكافأة استثنائية (كما وصفتها إدارة الجامعة ) غير محددة القيمة ولا موعد الصرف وانه من حق إدارة الجامعة استرداد قيمة المكافأة المجهولة في حال التعرض بإساءة من أي نوع إلي الجامعة  .

وفي المقابل تقوم إدارة الجامعة بالتنازل عن المحاضر والبلاغات التي حررتها ضد العمال والتي كانت قد وصلت إلي نيابة التجمع الخامس . ومنذ السابعة صباح الخميس بدأ محاميي العمال في التحرك في أروقة النيابة العامة لإنهاء المحاضر بعد أن قام العمال بفض اعتصامهم  تحت تهديد إدارة الجامعة باللجوء إلي الشرطة لفض الاعتصام بالقوة وإحالة العمال إلي المحاكمات القضائية بتهم التجمهر والتظاهر وإتلاف وتخريب محتويات الجامعة وسط تضامن كامل من اتحاد الطلبة وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة  ورفضت إدارة الجامعة رفضا كاملا دخول العمال إلي الجامعة لإنهاء توقيعهم علي الأوراق المطلوبة للتنازل عن المحاضر والقضايا المرفوعة ضد العمال وفي تمام السادسة مساء الخميس وفي احدي بوابات امن الجامعة وقع العمال علي المخالصات وتنازلت الإدارة عن القضايا والبلاغات المقدمة ضد العمال . وهكذا بالتهديد بالحبس وفض الاعتصام بقوة الشرطة  أهدرت إدارة الجامعة الأمريكية حقوق العاملين بها بعد أن أهدرت حقهم الإنساني في الدفاع عن حقوقهم بالوسائل والطرق السلمية التي كفلتها لهم التشريعات والمواثيق والاتفاقيات الدولية فحرمتهم من المفاوضة  والدفاع عن حقوقهم المشروعة في العمل .

 

بعد اعتصام دام 11 يوم .. التهديد بالحبس وفض الاعتصام بالقوة ينهي اعتصام عمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة

إضافة تعليق جديد