حملة الحريات النقابية والحق في التنظيم النقابي تعقد اجتماعها الاسبوعى الثلاثاء 6 ديسمبر 2016

من : 
الثلاثاء, ديسمبر 6, 2016
إلى : 
الثلاثاء, ديسمبر 6, 2016

عقدت حملة الحريات النقابية والحق في التنظيم النقابي اجتماعها الاسبوعى يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر 2016، وقد شمل الاجتماع مايلى :-  

تقييم المؤتمر الصحفي الذي عقد بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي والذي تناول ظاهرة طرح مشروعات القوانين الخاصة بالعمال على مجلس النواب وتجاهل إجراء أي حوار إجتماعى وخطورة هذا الاتجاه على المسار الديمقراطي وما يترتب على ذلك من إصدار القوانين من وجهت نظر واحدة دون الأخذ في الاعتبار مصالح أطراف العمل الأخرى .

وناقش الحاضرون أخر مستجدات مشروع قانون المنظمات النقابية الذي يقوم بإعداده النائب خالد عبد العزيز شعبان .

كما قام الحاضرون بتقييم أعمال الحملة من كافة جوانبها منذ بداياتها ، وخاصة الجانب الاعلامى من حيث التواصل الجيد والفعال مع العمال لبيان أهمية الحريات النقابية والحق في التنظيم النقابي باعتبارهما المقدمة الأولى للدفاع عن حقوق العمال وتحسين شروط وظروف عملهم .

وتطرق الحاضرون إلى الأسباب التي تدعوا الأطراف الحكومية واتحاد نقابات عمال مصر الحكومي إلى التمسك بالاستبداد والاحتكار النقابي ، وما ينتج عن ذلك كم حرمان العمال من امتلاك أدواتهم الأساسية في التشاور والتعاون والحوار الاجتماعي بين أطراف ممثلة وبحق للعمال وغيرهم من أطراف العمل ، وقد تم تكليف جميع الحاضرين بالتواصل المكثف ونشر أخبار الحملة على كافة مواقع التواصل الاجتماعي ، والمواقع الاليكترونية الإخبارية والصحفية وتركيز الأخبار حول مشروع القانون وكافة المستجدات التي تطرأ عليه .

وتابع الاجتماع شرح لتفاصيل الاعتداء على القادة النقابيين والعماليين بشركات الأسمدة والزجاج الدوائي بالسويس وكافة المواقع الأخرى بالإسكندرية وكذلك أوضاع عمال طنطا للكتان وأهمية التواصل والمساندة لحقوق العمال في استخدام الوسائل السلمية للحصول على حقوقهم بما فيها حق الإضراب السلمي الذي نص علية الدستور المصري وأهمية إصباغ الحماية على القادة العماليين والنقابيين . وراى المجتمعون ضرورة مخاطبة مجلس النواب لإعمال حق العمال في مناقشة مشروعات القوانين المتصلة بحقوقهم الأساسية قبل طرحها على مجلس النواب ، وتعديلها بما يتفق والمبادئ والحقوق الأساسية للعمال التي وردت في الدستور واتفاقيات منظمة العمل الدولية الملزمة لمصر .

وتم الاتفاق على التواصل مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة وتشكيل وفد لشرح الانتهاكات الواردة بمشروع القانون . واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة كافة جوانب عقد مؤتمر الحملة يوم 16 ديسمبر الساعة الثالثة عصراً بجمعية أبناء الصعيد ودعوة كافة المشاركين في الحملة من الأحزاب المناصرة للحريات النقابية والحق في التنظيم النقابي ، وقادة النقابات العمالية ، ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات النقابية العمالية لحضور المؤتمر ووضع إستراتيجية العمل في الفترة القادمة .

شارك الاجتماع ممثلين لنقابات 
العاملين بالبريد .
العمالة غير المنتظمة 
النقابة العامة للمصرية للاتصالات 
المصرية للاتصالات بالقاهرة 
المعلمين المستقلة 
العاملين بجامعة حلوان 
أصحاب المعاشات 
نقابة الكوك
ممثلى مكاتب العمال بالاحزاب

 

البوم صور: 

عقدت حملة الحريات النقابية والحق في التنظيم النقابي اجتماعها الاسبوعى الثلاثاء 6ديسمبر 2016