خبر صحفى لورشة عمل حول دور النقابات فى دعم قضايا المرأة العاملة والمساواة بين الجنسين مقترح "إعداد مدونة قواعد سلوك" للنقابات المستقلة السبت الموافق 26 / 12 / 2020

من : 
السبت, ديسمبر 26, 2020
إلى : 
السبت, ديسمبر 26, 2020
خبر صحفى لورشة عمل
حول دور النقابات فى دعم قضايا المرأة العاملة والمساواة بين الجنسين
مقترح "إعداد مدونة قواعد سلوك" للنقابات المستقلة
السبت الموافق 26 / 12 / 2020
______________________
إنطلاقا من إيماننا بدور النساء العاملات داخل الحركة العمالية والنقابية.. نظم المؤتمر الدائم للمرأة العاملة بالمشاركة مع دار الخدمات النقابية والعمالية ورشة عمل اليوم السبت الموافق 26 /12 / 2020 حول دور النقابات فى دعم قضايا المرأة العاملة والمساواة بين الجنسين، وذلك فى إطار إعداد مدونة قواعد سلوك للنقابات المستقلة، شارك باللقاء ممثلى النقابات المستقلة (الضرائب العقارية / الاسعاف / التعليم المستقلة / تعليم الكبار / الاتصالات / الفنيين الصحيين / موندليز ايجيبت / لينن جروب / المناجم والمحاجر / التمريض / مكتبة الاسكندرية / ليونى.
فى هذا السياق تم مناقشة دور النقابات المستقلة تجاه قضايا النساء العاملات، حيث استدعى انتباهنا أنه رغم اتساع صفوف الحركة العمالية بالنساء العاملات ورغم ظهورهن المتزايد والمتميز خلال السنوات الماضية داخل العمل النقابى، و تصدرهن الصفوف الأمامية فى جميع الاحتجاجات العمالية، إلا أنه ما زالت معاناتهن داخل أماكن العمل تظهر بوضوح فى مظاهر التمييز والسياسات الخاصة بالتعيين والتوظيف وعدم المساواة فى الأجور والترقية وتولى المناصب القيادية.. فضلاً عن ما يتعرضن له من أشكال متعددة للعنف والتحرش داخل العمل لا سيما في القطاعات غير المنظمة. التى تعانى فيها النساء من مشكلات عديدة أهمها انعدام نظم الحماية الاجتماعية، و إهدار الحقوق الأساسية فى العمل .. فى المقابل يفترض أمام هذه الأوضاع ظهور واضح لدور النقابات فى حماية حقوقهن وصيانتها. والمطالبة بتغيير وتطوير التشريعات الخاصة بها و تبنى استراتيجيات وسياسات وأدوار لمناهضة التمييز القائم على الجنس، وإتاحة فرص متساوية للجنسين.. نظراً لأن التشريعات الخاصة بالعمل قلما تتناول المسائل المتعلقة بقضايا المرأة على نحوٍ كافٍ ومنصف .. وهنا تأتى أهمية دور النقابات فى مساهمتها فى إحداث تغيرات حقيقية وإيجابية فى بيئة العمل لحماية جميع العمال "خاصةً النساء" والعمل على ترسيخ قيم ومبادىء حقوق الإنسان الخاصة بالحرية النقابية، والمساهمة فى جعل بيئة العمل النقابى تتسم بالمساواة وعدم التمييز المبنى على أساس النوع الإجتماعى من منطلق أن الحريات النقابية هى حقوق دستورية يجب أن تسعى جميع النقابات إلى تطبيقها.
- إنطلاقاً من هذه الرؤية.. تناول اللقاء مناقشة دور النقابات المستقلة تجاه قضايا النساء العاملات متضمنا عدد من المحاور :
- مفهوم التمييز القائم على النوع الإجتماعى.
- أسباب ضعف تمثيل المرأة داخل الهياكل التنظيمية النقابية.
- آليات تعزيز دور المرأة النقابى داخل مراكز صنع القرار.
- مشاكل النساء العاملات داخل العمل والنقابات.
- أسباب عزوف النقابات عن تبنى قضايا النساء العاملات على جدول أعمالها.
- حيث انتهى اللقاء بالاتفاق على بعض القواعد والمعايير النقابية الأساسية التى يجب أن تسعى النقابات لتطبيقها من خلال استراتيجيات وسياسات و قواعد تتضمنها " مدونة سلوك " تُشكل فى مضومنها معايير تهدف لتحقيق قيم المساواة وعدم التمييز على أساس النوع الإجتماعى وتبنى قضايا النساء العاملات بشكل أساسى على أولويات العمل النقابى .
- كما تم الاتفاق والتأكيد على أن هذه القواعد تتميز عن اللائحة الداخلية للنقابات فى أنها التزام أدبى طوعى من قِبل الموقعين /ات عليها، ولا يتناقض هذا الالتزام فى حق أى من المنظات النقابية صياغة مبادئها وقواعدها السلوكية الخاصة بناءً على طبيعة وظروف عملها .
- كذلك تم الاتفاق على بلورة ما جاء من مقترحات وتوصيات من قِبل ممثلى النقابات المشاركة وصياغتها بشكل محدد، ثم إعادة مناقشتها مرة أخرى قِبل الصياغة النهائية لمدونة السلوك .
المؤتمر الدائم للمراة العاملة
26 / 12 / 2020
البوم صور: 

خبر صحفى لورشة عمل حول دور النقابات فى دعم قضايا المرأة العاملة والمساواة بين الجنسين مقترح "إعداد مدونة قواعد سلوك" للنقابات المستقلة السبت الموافق 26 / 12 / 2020