دعوة للمشاركة: التحديات التى تواجه العمال فى تأسيس نقابتهم المستقلة

من : 
السبت, سبتمبر 5, 2020
إلى : 
السبت, سبتمبر 5, 2020

دعوة للمشاركة
التحديات التى تواجه العمال فى تأسيس نقابتهم المستقلة

صبيحة الأحد الموافق 8 مارس الماضي تم الإعلان عن إطلاق برنامج "تعزيز علاقات العمل ومؤسساتها في مصر" الذي تقوم على تنفيذه منظمة العمل الدولية بالشراكة مع الحكومة والأطراف الاجتماعية المصرية

ثم قامت منظمة العمل الدولية يوم 9 مارس بتنظيم المائدة المستديرة الافتتاحية الأولى للبرنامج مستهدفة إجراء حوار ثلاثي بشأن الفرص المتاحة والتحديات ، حيث . عرض ممثلو النقابات المشاكل التي صادفوها بالوقائع والتفاصيل، وأبدوا دهشتهم من توقف إجراءات تسجيل بعض النقابات رغم اكتمال أوراقها دون أسباب واضحة ، وفي هذا السياق أبدى أعضاء الوفد قلقهم من تطبيق البرنامج في جانبه المتعلق بتدريب موظفي وزارة القوى العاملة حيث أن الكثير من المشاكل التي يصادفوها فعلياً تؤكد أن الأمر لا يتعلق بعدم معرفة هؤلاء الموظفين بالقانون وكيفية تطبيقه ، وإنما بامتناعهم في الواقع عن تطبيق القانون.

وخلال هذا اللقاء تفاعل ممثلو وزارة القوى العاملة الحاضرين مع المشاكل التي أبرزها أعضاء الوفد العمالي مؤكدين أحقية النقابات التي يمثلونها في التسجيل كونها نقابات حقيقية تتواجد على الأرض، ووعدوا بسرعة حل المشاكل المعلقة.

وبناءً عليه تم تنظيم لقاء موسع بوزارة القوى العاملة يوم الثلاثاء الموافق 17 مارس تم خلاله الاتفاق على عدد من الخطوات العملية لإنهاء الأوضاع المعلقة لأكثر من ثلاثين لجنة نقابية وأيضاً نقابة عامة، وتحدد هدفٌ واضح توافق عليه الحاضرون هو تمكين المنظمات النقابية القائمة فعلياً على الأرض من استكمال مقوماتها الشكلية وتوفيق أوضاعها القانونية لتكتسب شخصيتها الاعتبارية الكاملة غير المنقوصة.

غير أنه مع جائحة كورونا (كوفيد -19) وتوقف الاجتماعات واللقاءات الموسعة تعطلت جميع الخطوات المتفق عليها لأكثر من خمسة أشهر.

ولا زالت أكثر من ثلاثين لجنة نقابية معلقة أوضاعها غير قادرة على ممارسة أنشطتها على النحو المفترض ، كما أن العديد من المنظمات النقابية تعاني من مظاهر التعنت والتعسف التي تمارسها عل الأخص بعض الإدارات الحكومية والتي كان أبرزها خلال الفترة الماضية فصل النقابي أحمد عبد المرضي رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار، بما ينطوي عليه من انتهاك فظ للحريات النقابية.

عن الإشكاليات التي تواجهها المنظمات النقابية أثناء عملية التأسيس ، وما يصادفهم من عقبات في عملهم، وصور التعسف التي تمارسها في مواجهتهم بعض الإدارات، يتحدث النقابيون.

دار الخدمات النقابية والعمالية، وحملة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل يدعوانكم

لحضور الندوة الافتراضية

حول "الإشكاليات التي تواجهها المنظمات النقابية الديمقراطية المستقلة"

وذلك يوم السبت الموافق 5/9/2020

الساعة الثانية بعد الظهر

لينك الندوة:

https://us04web.zoom.us/j/77543930324?pwd=SGY5Q0RBVkw2d2QzMVE1NlJINkVLZz09

Meeting ID:  775 4393 0324

Passcode   :   2PZzmp