دعوة لمناقشة دراسة ( المرأة والعمل فى مصر)- دراسة توثيقية تحليلية

بيانات صحفية
الخميس, يناير 22, 2015 - 23:35

 

دعوة

لمناقشة دراسة ( المرأة والعمل فى مصر )

دراسة توثيقية تحليلية

فى إطار أنشطة المؤتمر الدائم للمرأة العاملة تدعوكم دار الخدمات النقابية والعمالية الى حضور المائدة المستديرة لمناقشة دراسة " المرأة والعمل فى مصر " إعداد الدكتورة هويدا عدلى أستاذ الأقتصاد والعلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الجنائية ..

تتناول المائدة المستديرة مناقشة الدراسة فى إطار السعى للتعرف على ملامح الجهد البحثى الذى اهتم بقضية المرأة والعمل فى مصر منذ عام 2000 حتى الآن من خلال الأدبيات المختلفة التى صدرت عن مؤسسات أكاديمية مصرية وعربية ودولية، وأيضا المنظمات الدولية المعنية، كذلك منظمات المجتمع المدنى ذات الصلة والتى توفر من خلالها قاعدة بيانات علمية يسهل الرجوع إليها.

فى هذا الإطار أختارت الدراسة عام 2000 كنقطة بداية لمسح الدراسات السابقة حيث أنه العام الذى تم فيه توقيع إعلان الأهداف الإنمائية للألفية، والذى من خلاله تم التزام دول العالم الموقعة على الإعلان ومنها مصر بالعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية بحلول عام 2015. حيث كانت ضمن هذه الأهداف الأساسية الإنمائية للألفية توفير العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع بما فيهم النساء والشباب، ذلك فى إطارتحقيق بعض الأهداف كالقضاء على الفقر المدقع والجوع. و تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .. علما بأنه لاتقتصر الدراسة على عرض الأدبيات وتحليلها فقط ، لكنها فى إطار سعيها لتقديم صورة متكاملة عن أوضاع النساء فى سوق العمل من مختلف جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والقانونية، فإنها تتناول عدد أخر من المحاور مثل " محور الملف الاحصائى وما يحتويه من أرقام لها دلالاتها الهامة، ومحور متعلق بمدى التزام القوانين المصرية بمعايير العمل الدولية سواء الصادرة عن منظمة العمل الدولية أو غيرها ، كذلك توفير قائمة ببليوجرافيا مرتبة ترتيبا أبجديا للدراسات العربية والأجنبية.

تقام المائدة المستديرة الخامسة مساء يوم الخميس الموافق 29 يناير 2015 بجمعية الصعيد 65 شارع القبيصى خلف راديو شاك من شارع رمسيس .

وإننا إذ نوجه الدعوة لسيادتكم ، واثقين أن حضوركم سوف يسهم فى تطوير العمل البحثى للدراسة وخروجها فى أفضل صورة .

  • مرفق ملخص تعريفى بالدراسة للنقاش

المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية

كمال عباس

 

إضافة تعليق جديد