دورة تدريبية حول الإدارة النقابية وملامح مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الجديد بالمحلة الكبرى

من : 
الأحد, أكتوبر 23, 2016
إلى : 
الاثنين, أكتوبر 24, 2016

نظمت دار الخدمات النقابية والعمالية بفرعها بالمحلة الكبري يومي 23و 24 أكتوبر 2016  دورة تدريبية حول الإدارة النقابية وملامح مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الجديد .

وحصل المشاركون خلال اليوم الأول علي جلستي عمل، تناولت الجلستان النقابة وماهيتها  والتشكيلات النقابية والمستويات التنظيمية للمنظمات النقابية وعلاقة كل مستوي تنظيمي بالمستويات الأخرى وحدود وصلاحيات كل منها، كذلك الدور الرئيسي للنقابة في تحسين شروط وظروف العمل، وتعرضت الجلستان لطرق الإدارة النقابية والدفاتر والسجلات النقابية وطرق التسجيل في هذه الدفاتر.

وتناولت الدورة في اليوم الثاني التأمين الاجتماعي وطرق احتساب الأجر التقاعدي وتناولت أيضاً الفرق بين التأمين التكافلي والتأمين التجاري واستعرضت الجلسة ملامح مشروع قانون التأمين الاجتماعي الجديد، وأهم ما جاء فيه حسب آخر نسخة من مشروع القانون المطروح والذي تجري عليه المناقشات الآن بوزارة التضامن الاجتماعي. شارك في الدورة 16 مشارك من نقابات أصحاب المعاشات والنقابة الحرة للسائقين والبريد.

كما شهدت الدورة مناقشات واسعة حول الدور السياسى للنقابة فيما يتعلق بالقضايا العامة والأمور التى تمس العمال ومجموعة التشريعات العمالية كمشروع قانون التأمينات الاجتماعية وقانون العمل ومشروع قانون الحريات النقابية.

كما دارت المناقشات حول المفهوم الشامل للاستقلالية النقابية التى لا تعنى بالضرورة القطيعة مع أطراف العمل الأخرى، لكنها أكدت على ضرورة استقلالية القرار النقابى واستقلالية الإدارة النقابية بكل ما تشمله من وضع اللوائح الداخلية وعدم التدخل فى شئونها من أى جهة سواء الجهة الإدارية أو صاحب العمل.