دورة تدريبية لعاملات الاستثمار ببورسعيد عن قانون العمل

أخبار
السبت, فبراير 17, 2024 - 19:40

دورة تدريبية لعاملات القطاع الخاص

حول قانون العمل المصري رقم 12 لعام 2003

محافظة بورسعيد 16 /2 / 2024

في إطار برنامج تمكين النساء العاملات من تنمية قدراتهن المعرفية والمهارية بتشريعات العمل وممارسة العمل النقابي نظم المؤتمر الدائم للمرأة العاملة بمشاركة دار الخدمات النقابية والعمالية دورة تدريبية لعاملات قطاع الاستثمار بمحافظة بورسعيد يوم الجمعة الموافق 16 / 2/ 2024 تناولت شرح لقانون العمل المصري رقم 12 لعام 2003.. تأتى هذه الدورة التدريبية في سياق أولى فاعليات اليوم العالمي للمرأة 8 مارس والذى أعتاد المؤتمر الدائم كل عام مشاركة جميع النساء للتذكير بمناسبته، حيث لاتزال مشاكل النساء قائمة ولايزال العنف والتمييز وعدم المساواة يمارس بأشكال مختلفة “ويؤثر على أوضاع النساء الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية ..  ولاتزال مطالب النساء لم تتحقق، لذلك لا يمكن أن نقتصر التذكير بقضاياهن وتسليط الضوء عليها يوم 8 مارس وحسب، بل يجب أن نواصل مشاركة جميع العاملات بقطاعات العمل المختلفة “الخاص والحكومي وغير المنظم “للتأكيد على أن عملنا مستمر من أجل تحقيق مطالبنا..

في سياق ما سبق وفى إطار عمل المؤتمر الدائم تناولت الدورة التدريبة على مدار جلستين تدريبيتين شرح لقانون العمل رقم 12 لعام 2003 وأهم ما يتضمنه من مواد لايتم تطبيقها في الواقع العملي فضلا عن غيرها من مواد لا تحقق الحماية الحقيقية للعاملات نظرا لعدم وجود آليات تنفيذية تضمن المساواة الحقيقية وعدم التمييز في الأجور أو الترقي أو تولي مراكز قيادية داخل العمل، كذلك عدم وجود آليات لحمايتهن من العنف وجرائم التحرش الذي يمارس دون أن يتم الإفصاح عنه نظرا للثقافة المجتمعية التي دائما ما تجرم النساء وتضعهن موضع الشك والمساءلة.

واستكمالا لنفس الهدف تناولت الدورة التدريبية أهم مواد قانون العمل الخاصة (بالأجور / عقد العمل المؤقت / الفصل التعسفي / الإجازات / الجزاءات ) .. لما لها من أهمية لعاملات القطاع الخاص ومايترتب على عدم الإلمام بها من إشكاليات تواجهن داخل العمل.

  • شارك بالدورة التدريبية 23 عاملة من (مصانع النهر الخالد / اللوتس / فريدوم / سبأ / الصيني / النيل للمنسوجات)..

 

دار الخدمات النقابية والعمالية

17 – 2- 2024

دورة تدريبية لعاملات الاستثمار ببورسعيد عن قانون العمل

إضافة تعليق جديد