دورة تدريبية لنقابة موندليز بالاسكندرية

بيانات صحفية
الخميس, مايو 30, 2024 - 14:16

دورة تدريبية لنقابة موندليز بالاسكندرية

 

نظمت دار الخدمات النقابية والعمالية بمقرها بالإسكندرية أيام الثلاثاء والأربعاء 28 و29 مايو دورة تدريبية لفريق التفاوض بنقابة موندليز إيجيبت الإسكندرية. حضر الدورة سبعة من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية بينهم الرئيس والأمين العام وأمين الصندوق.

 

شملت الدورة خلال يومين ثلاث جلسات تدريبية:

- تضمنت الجلسة الأولى اتفاقيات العمل الجماعية وإلزامية هذه الاتفاقيات في ضوء اتفاقية العمل الجماعية المبرمة بين نقابة العاملين بموندليز إيجيبت الإسكندرية وبين إدارة الشركة في عام 2022 والتي تنتهي في 2025. وشهدت الجلسة استعراض أهم بنود الاتفاقية والحقوق التي رتبتها للعاملين والمزايا التي نصت عليها الاتفاقية.

- تضمنت الجلسة الثانية قانون العمل باعتباره الحد الأدنى للحقوق التي يجب أن يحصل عليها العامل، وأن تعظيم هذه الحقوق يأتي بالمفاوضة واتفاقيات العمل الجماعية. كما ناقشت الجلسة أيضًا نصوص القانون فيما يتعلق بمواد عقود العمل الفردية وعقود العمل المؤقتة والإشكاليات التي تتعلق بها من حيث غياب الأمان الوظيفي عن أصحاب هذه الحقوق. كما ناقشت الجلسة أيضًا إنهاء علاقة العمل ومواد الفصل، ومنها المواد 69 و110، حيث استعرضت الجلسة حالات انتهاء علاقة العمل وهي الاستقالة التي تتم برغبة العامل، والاتفاق على إنهاء العلاقة بين الطرفين وهو اتفاق بالتراضي، وحالة وفاة العامل، وأخيرًا إنهاء صاحب العمل لعلاقة العمل منفردًا وهو الفصل التعسفي. وأكدت الجلسة أن القانون لم يمنح صاحب العمل الحق في الفصل بل جعله من اختصاص المحكمة العمالية وحدها.

- تناولت الجلسة الثالثة والأخيرة خلال اليوم الثاني أهم آليات المفاوضة الجماعية من حيث تحديد أولويات المفاوضة، ووضع قائمة المطالب، وتكوين فريق التفاوض، والمعلومات التي يجب أن يمتلكها فريق المفاوضة قبل بدء عملية التفاوض، وتوزيع الأدوار بين أعضائه وفقًا لمهارات كل عضو فيه. وشهد الجزء الثاني من الجلسة تقسيم المشاركين لفريقين، قام الفريق الأول بلعب دور ممثلي العمال والفريق الآخر بلعب دور أصحاب الأعمال، وتم التعليق على أداء كل فريق من المشاركين وتقييمه.

إضافة تعليق جديد