رغم المنع والحظر والتعسف.. عمال مصر يقيمون مؤتمرهم في الأول من مايو‏ ٢٠١٦

بيانات صحفية
الأحد, مايو 1, 2016 - 14:36

بعد منعهم من إقامة مؤتمرهم في نقابة الصحفيين كما كان مفترضاً له.. أقام عمال مصر مؤتمر الأول من مايو في تمام الخامسة والنصف مساءً بمقر دار الخدمات النقابية والعمالية- 88 شارع القصر العينى بالقاهرة- حيث احتشد قرابة الثلاثمائة من العاملين ممثلي النقابات والقطاعات الصناعية المتنوعة من مختلف محافظات مصر معبرين عن غضبهم وإدانتهم للإجراءات المتعسفة المتخذة في حقهم ..ومؤكدين إصرارهم على ممارسة حقهم في التعبير عن مطالبهم والدفاع عن مصالحهم.

كانت تنسيقية الحريات النقابية التي تضم ممثلي النقابات المستقلة والقيادات العمالية – مع دار الخدمات النقابية والعمالية- قد أعدت لتنظيم فاعليتها في الأول من مايو بالقاعة الكائنة بالدور الرابع بمقر نقابة الصحفيين بوسط القاهرة وهى القاعة التي قام المنظمون باستئجارها من النقابة – كما جرى العرف- قبل أكثر من خمسة عشر يوماً .. غير أنهم فوجئوا كما فوجئ الجميع بجحافل من قوات الأمن تحاصر منطقة وسط المدينة وتمنع العربات والمترجلين من المارة من دخولها أو المرور عبرها.. حيث تم منع مئات العمال من دخول المنطقة على سند من القول بإلغاء المؤتمر ومنعه دون إبداء الأسباب وفيما يعد انتهاكاً صارخاً لكل حقوق التعبير والتنظيم بل والتنقل فضلاً عن الحريات النقابية ، ويمثل اعتداءً صريحاً على حقوق نقابة الصحفيين (مؤجرة القاعة)، وتنسيقية العمال للحريات النقابية (مستأجرة القاعة).

شارك في أعمال المؤتمر كل من النائب خالد شعبان –عضو البرلمان- والدكتورة كريمة الحفناوى والأستاذ حسن بدوى والدكتور مجدى عبد الحميد ممثلين عن القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدنى- الذين سارعوا بالحضور إلى مقر انعقاد المؤتمر بعد منعهم أيضاً من الوصول إلى مقر انعقاده المفترض ابتداءً في نقابة الصحفيين.. وقد  أعلن المشاركون في المؤتمر من النقابات المستقلة والقيادات العمالية جميعهم تمسكهم بحق العمال في تنظيم أنفسهم بحرية وبحقوق التعبير والتنظيم .. كما أدان الحاضرون مسلك أجهزة الدولة التي ذهبت بعيداً في العصف بالحقوق  والحريات ، واتجاهها الواضح إلى مصادرة الحقوق والحريات النقابية والذى تبدى واضحاً – على الأخص- في احتفالها بعيد مزعوم للعمال في الثامن والعشرينمن إبريل الماضى مع حفنة من أدعياء تمثيل العمال من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر .. تنظيم الدولة الرسمي وأداتها المعتمدة لمصادرة حق العمال في تنظيم نقاباتهم المستقلة بحرية.

أعلن المؤتمر مطالب العمال وفى مقدمتها إلغاء كافة القيود القانونية على حق العمال في تكوين نقاباتهم المستقلة وإصدار قانون المنظمات النقابية وفقاً لما نصت عليه المادة 76 من الدستور المصري واتفاقيات العمل الدولية (87, 98) ووجه نداءه إلى كافة القوى الديمقراطية داعياً إلى التضامنمع الحقوق العمالية من أجل مجتمع ديمقراطى يتسع لمواطنيه جميعاً  ، ويتيح لكل منهم نصيبه فى ثرواته.. مجتمع يستطيع أفراده التنفس بحرية.. التحدث والتفاعل والتعبير عن أنفسهم.. مجتمع لا يقمع أفراده، ولا يكبح طموحهم، ونزوعهم الإنساني إلى تطوير قدراتهم وتحسين شروط حياتهم.

تنسيقية الحريات النقابية

1 مايو 2016

cleardot.gif

رغم المنع والحظر والتعسف عمال مصر يقيمون مؤتمرهم في الأول من مايو‏ ٢٠١٦

إضافة تعليق جديد