شادي محمد .. اعتقال متكرر وقمع مستمر

بيانات صحفية
الخميس, مايو 30, 2024 - 17:03

قامت قوات الأمن بمنتصف ليل أمس، الاثنين 29 أبريل 2024، بإلقاء القبض على النقابي العمالي شادي محمد من أمام منزله أثناء عودته من عمله وإخفاءه في مكان غير معلوم حتى صدور هذا البيان. وشادي كان أحد قيادات النقابة المستقلة لعمال شركة "لينين جروب" للمفروشات والمنسوجات بالمنطقة الحرة بمدينة العامرية، قبل فصله تعسفيًا منها في عام 2019، على خلفية مشاركته في احتجاجات عمالية بالشركة للمطالبة بتحسين الرواتب.

وقالت زوجته في تصريحات صحفية بإنه اتصل بها بينما كان في طريق عودته من عمله في إحدى شركات النسيج بالإسكندرية، لكن هاتفه أُغلق بعدها، ثم صعد أحد الجيران ليبلغها أن قوة أمنية ألقت القبض عليه من أمام المنزل. وطالبت زوجته بسرعة الكشف عن مكانه والإفراج عنه، موضحة أنها أرسلت صباح اليوم تلغرافات إلى رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ومديرية أمن الإسكندرية، تبلغ فيها عن اختفاء زوجها بمعرفة قوة أمنية وتطالب بإطلاق سرحه.

ولم تكن هذه المرة الأولى لاعتقال شادي حيث قد سبق وقُبض عليه بسبب نشاطه النقابي، في 3 أكتوبر 2022 على ذمة القضية 10233 لسنة 2022، بالتهمة المكررة "الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة"، وأودع سجن برج العرب قبل أن يقرر المحامي العام لغرب الإسكندرية إخلاء سبيله في 24 أكتوبر 2022.

ودار الخدمات النقابية والعمالية إذ تعلن تضامنها الكامل مع أسرة شادي محمد، وتطالب بسرعة الإفراج عنه، تدين استمرار مسلسل المطاردة الأمنية للعمال والقيادات النقابية حيث يقترب عامل الإسعاف سامح زكريا من إكمال عامه الثاني خلف القضبان دون محاكمة رغم حالته الصحية المتدهورة وحاجته الماسة للعلاج قبل أن يصاب بفقدان حاسة السمع بالكامل، بينما يستمر اعتقال عاملين غزل المحلة محمد طلبة ووائل أبوزيد للشهر الثاني كعقاب لعمال شركة غزل المحلة على قيامهم بالإضراب في فبراير الماضي للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور على العمال بقطاع الأعمال العام، والأكثر إثارة للعجب هو اعتقال الأمين العام المساعد للجنة النقابية للعاملين بشركة شرق الدلتا للنقل والسياحة أحمد عبدالفتاح، عضو لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل منذ أسابيع.

ومايجمع هؤلاء جميعا رغم اختلاف أماكن سكنهم وجهات عملهم، بجانب كونهم من الأيدي العاملة المنتجة التي يحتاج المجتمع لدعمها وتنميتها، هو التهمة المعلبة بالانتماء ل"جماعة ارهابية" وهمية لا دليل على وجودها.

ودار الخدمات النقابية والعمالية إذ تطالب بإطلاق سراح جميع العمال المحبوسين تدعو جميع القوى الحية في المجتمع للتضامن معهم ومع أسرهم وللمطالبة بالإفراج عنهم.

دار الخدمات النقابية و العمالية30 أبريل 2024

إضافة تعليق جديد