عمال الاسكندرية للغزل والنسيج ..ضحايا الخصخصة

أخبار
الأحد, فبراير 14, 2021 - 16:21

عمال الاسكندرية للغزل والنسيج ..ضحايا الخصخصة

في الخامس والعشرين من يناير الماضي تعرض 230عاملا في شركة الاسكندرية للغزل والنسيج للفصل التعسفي . 

بدأت معاناة العمال في عام 1998 حيث تم خصخصة شركة الاسكندرية للغزل والنسيج وانتقلت ملكيتها ألى محموعة من المساهمين "مجموعة كابو " تبلغ مساحة الأرض المقام عليها الشركة 43 فدان في النزهة او مايطلق عليها أرض المطار و اشترطت الحكومة وقتها الحفاظ على العمالة التى كانت تقدر ب 5000 عامل ،والإبقاء على نشاط وعمل الشركة دون غلق مقابل البيع بسعر زهيد "75 جنيها للمتر". الي ان ادارة الشركة باعت عدة قطع أراضي تربحوا منها الملايين، وانبثق عنها عدة شركات، بينها مصنعا بالسادات تمت إقامته من سنوات بتكلفة مالية 350 مليون وتتعدى قيمته الآن ملياري جنيه والآن يريدوا بيعها بأكثر من 5 مليارات جنيه حيث وصل سعر المتر الواحد الي اكثر من 50000 جنية . وتسريح العمالة الموجودة. ويذكر ان وصل عدد العمال في العام الماضي الى 530 عامل الغالبية العظمى منهم لا تتعدى مدة خدمتهم 15 سنة ورواتبهم لا تتخطي 2000 جنيه مصري، و أكبرهم عمرًا لا يزيد عن 36 عام.

واشار اشرف ناصف رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة ان الادارة سبق وقامت بنقل 43عاملا الي احدي الوحدات التابعة للمجموعة بمدينة السادات دون وجود سكن او عمل لهم هناك حيث يبلغ عدد العاملين بوحدة السادات 320عاملا وهي الطاقة القصوي للوحدة فرفض العمال التوقيع باستلام العمل في السادات رغم الضغوط التي مارستها الادارة عليهم ,ثم قامت الادارة بفصلهم بدعوي انقطاعهم عن العمل . نجح العمال في اثبات فصلهم تعسفيا من قبل الادارة بعدة شكاوي وتحقيقات بمكتب العمل وهوما اقرته محاضر القوي العاملة وتقاريرها للمحكمة. قامت الشركة هذه المرة بانهاء علاقة العمل منفردة للعمال ال230 عاملا دون سابق انذار او اخطار بالمخالفة لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لينخفض عدد العمال إلى 177 عاملا.

واشار رئيس اللجنة النقابية الي ان انخفاض الاجور بشكل كبير وعدم صرف العلاوات والزيادات يقف عائقا كبيرا امام محاولات حل الازمة بصرف شهرين عن كل سنة خدمة لتدني الاجور حيث عرضت الادارة علي العمال لتسريحهم من أجل تصفية الشركة مقابل شهرين من شامل الاجر عن كل سنة من سنوات الخدمة وهو ما قوبل بالرفض القاطع من العمال حيث يعني فقدهم لمصدر دخلهم وحرمانهم من المعاش والاكتفاء بمكافئة زهيدة نظير سنوات خدمتهم

كما اشار أشرف أن الشركة قد توقفت عن العمل منذ ما يزيد عن تسعة اشهر مقررة منح العاملين الاجر الاساسي فقط وهو مبلغ هزيل للغاية لايلبي الحد الادني لمتطلبات اسر العاملين في محاولة من الادارة لدفع العمال الي البحث عن عمل اخر وترك الشركة.

إن دار الخدمات النقابية والعمالية اذ تتضامن مع عمال شركة الغزل والنسيج بالاسكندرية ضد قرارا فصلهم بغير سند من قانون وضد تصفية الشركة والاتجار باراضي الشركات واعتبارها سلعة ووسيلة لتحقيق الارباح دون النظر الي البعد الاقتصادي والاجتماعي للدولة والتربح من بيع مقدراتها وتشريد عمالها وحتي دون تطبيق القانون في عمليات التصفية والاغلاق فانها تطالب ب :

 1) حصول العمال على كافة حقوقهم وتعويضهم تعويضا مناسبا .

 2) تطبيق نصوص التشريعات علي المتلاعبين بمصائر العمال ومقدراتهم

3)  ضرورة مراجعة عقود بيع الشركة والنظر في مدي تنفيذ تلك البنود من عدمه واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المتلاعبين .

4)  مراجعة الدولة سياستها في الخصخصة وتصفية شركات القطاع العام والاتجاه بدلا منها إلى تطوير تلك الشركات

إضافة تعليق جديد