قانون التأمينات الاجتماعية في ضيافة عمال اسكندرية

أخبار
الأحد, فبراير 25, 2024 - 15:22

قانون التأمينات الاجتماعية في ضيافة عمال اسكندرية

نظمت دار الخدمات النقابية والعمالية أيام الخميس والجمعة 22 و23 فبراير 2024 بمقرها بالاسكندرية دورة تدريبية حول قانون التأمينات الاجتماعية 148 لسنة 2019 والحقوق التي يكفلها القانون للخاضعين له وأهم ما جاء به من مواد ونصوص.

حضر الدورة 17 مشارك من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية للعاملين بنايل لينين جروب وأعضاء جمعيتها العمومية.

شملت الدورة أربع جلسات تدريبية احتوت على:

أهم ما جاء به القانون الجديد من حيث بداية سريانه والفئات الخاضعة له والمواد التي تم استحداثها في القانون مثل مواد المعاش المبكر والمكافأة وتكوين هيئة التأمينات الاجتماعية وتمثيل أصحاب المعاشات فيها والمخاطر الستة التي يغطيها التأمين الاجتماعي ونسب اشتراك كل خطر من الأخطار وحصة صاحب العمل وحصة العامل.

كما تناولت الدورة في جلستها الثانية طريقة احتساب الأجر التقاعدي واختلاف طريقة احتساب المعاش وفقا للقانون 148 عن طريقة احتساب الأجر التقاعدي في القانون 79 لسنة 75 وتناولت الجلسة أيضا طريقة احتساب الأجر التقاعدي لمدة اشتراك تخضع لكلا القانونين كما شملت الجلسة تدريبا عمليا علي طريقة احتساب المعاش لكل مدة على حدة بمراعاة التغيرات التي جاء بها القانون الجديد في احتساب متوسط أجر الاشتراك التأميني على كامل مدة الاشتراك بينما كان يحتسب في القانون السابق على متوسط أجر الاشتراك التأميني لآخر سنتين.

بينما شهدت الجلسة الثالثة التأمين على إصابات العمل من حيث الفئات التي  يسري عليها وقيمة اشتراك إصابة العمل والتي يقوم بأداءها صاحب العمل والتي يؤديها العامل وكذلك تناولت الجلسة قيمة التعويض الإضافي وتعويض الإصابة وفقا لنسبة ما أحدثته من عجز وإجراءات إثبات إصابة العمل والخطوات التي من الواجب اتباعها عند وقوع الإصابة سواء داخل مكان العمل أو بسببه أو أثناء الذهاب أو العودة من العمل.

كما شهدت الجلسة الرابعة والأخيرة تأمين البطالة والفئات المستحقة لتعويض البطالة وقيمة التعويض عنها عند التعطل والإجراءات والشروط المنظمة للحصول على تعويض البطالة وفقا للقانون 148 لسنة 2019.

وتناولت الجلسة الرابعة تطبيقات عملية ومراجعة شاملة على أهم الموضوعات التي تناولتها الدورة من خلال الأسئلة والأجوبة. وكذا عرض المشاركون رؤيتهم لأهم مواد القانون التي تحتاج إلى تعديل والتي جاء أهمها مواد المعاش المبكر ومكافأة نهاية الاشتراك التأميني وبعض الفئات المستحقة لتعويض البطالة وكذلك تمثيل أصحاب المعاشات في إدارة الهيئة.

وشهدت الدورة خلال يومي التدريب عرض مجموعة أفلام الدارعن قانون التأمينات الاجتماعية نافع وفهيم حيث أثنى المشاركون على محتوى الأفلام وقيمتها المعلوماتية وطريقة عرضها.

قانون التأمينات الاجتماعية في ضيافة عمال اسكندرية 22-23 فبراير

إضافة تعليق جديد