لماذا نطالب بقانون لعاملات المنازل

أخبار
الأحد, أكتوبر 31, 2021 - 16:50

لماذا نطالب بقانون لعاملات المنازل

 

مازلنا نواصل الحديث عن تنظيم مكاتب التشغيل لعاملات المنازل وتواصلا لما تم عرضه من مواد حول تنظيم مكاتب التشغيل نستكمل معا ما يقدمه مشروع القانون الخاص بتنظيم عاملات المنازل وحمايتهن والذي قد تقم به 46 نائبا للبرلمان آملين ان يحظى بالاهتمام وإدارة حوار موسع حوله ليتم مناقشته والموافقة عليه في هذه الدورة البرلمانية.

ماذا تتضمن مواد مكاتب التشغيل في مشروع القانون تنص المواد ( 14 ـ 15 ـ 16) على التزامات محددة لمكاتب التشغيل يجب ان تنفذها خلال قيامها بالعمل لضمان حماية العاملات وضمان حقوقهن التي يكفلها لهم القانون .

مادة 14

تلتزم مكاتب التشغيل بإبلاغ الجهة الإدارية المختصة ببيانات العمال الذين يتم تشغيلهم سواء كان عملاً دائماً أو متقطعاً، كما تلتزم بإبلاغ مكتب التأمينات التابع له مكان العمل، وفتح ملف تأميني للعامل، وتحصيل الاشتراكات من صاحب العمل وتوريدها.

مادة 15

تلتزم مكاتب التشغيل بتقديم بيان سنوي للجهة الإدارية المختصة يتضمن أسماء وبيانات العمال المسجلة لديها، وأماكن عملهم، كما تلتزم بالحضور أمامها متى طلب إليها ذلك بموجب كتاب مسجل بعلم الوصول.

مادة 16

يلتزم مكتب التشغيل بتسجيل العامل الراغب في الالتحاق بعمل منزلي وعمل ملف له يتضمن صحيفة الحالة الجنائية، والرقم القومي للعامل، والكشف الطبي الموقع عليه.

 

 

 

إضافة تعليق جديد