موقع درب: بيان لـ 3 من أعضاء مجلس حقوق الانسان حول مشاركة المجلس في زيارة سجن القناطر: لم تستهدف سوى تجميل وجه الداخلية؟‎

أخبار
السبت, يناير 2, 2021 - 22:53
بيان لـ 3 من أعضاء مجلس حقوق الانسان حول مشاركة المجلس في زيارة سجن القناطر: لم تستهدف سوى تجميل وجه الداخلية؟
 
كمال عباس وجورج إسحق وراجية عمران: لماذا شارك المجلس في زيارة معدة سلفا ولماذا لم يصدر بيان بالزيارة؟
البيان : لماذا لم يقابل عضوا المجلس المشاركين بالزيارة السجينات صاحبات الشكاوى ماهينور وسولافة وإسراء وهدى عبد المنعم
بيان الأعضاء: فتح السجون أمام منظمات المجتمع المدنى والإعلام خطوة إيجابية شريطة أن يسهم فى تحسين أوضاع المحبوسين
كتبت – نور علي
أصدر ثلاثة من أعضاء المجلس القمي لحقوق الانسان بيانا تعليقا على الزيارة الأخيرة لسجن القناطر التي شارك فيها المجلس بعضوين ضمن وفد من المنظمات غير الحكومية.. وطرح البيان الذي وقع عليه كل من كمال عباس وجورج اسحق وراجية عمران عدة تساؤلات حول الزيارة والتي وصفوها بالمعدة سلفا طبقا لبيان وزارة الداخلية متسائلين، حول سبب مشاركة المجلس في هذه الزيارة التي لا تستهدف سوى تجميل وجه السجون ولماذا لم يقابل عضوا المجلس المشاركين في الزيارة السجينات أصحاب الشكاوى (ماهينور المصري- سولافة مجدي – اسراء عبد الفتاح – هدى عبد المنعم.. وأخرين) ليتحقق من شكواهم؟ متسائلين عن عدم إصدار المجلس بيانا كعادته حول الزيارة.
وشدد بيان أعضاء المجلس الثلاثة – الذي حصلت درب على نسخة منه- على أن فتح السجون أمام منظمات المجتمع المدنى والإعلام، هو خطوة إيجابية شريطة أن يسهم ذلك فى تحسين أوضاع المحبوسين وليس تجميل وجه وزارة الداخلية.
وإلى نص البيان الذ حصلت درب على نسخة منه:
تعليقاً على الزيارة الأخيرة لسجن النساء بالقناطر
فوجئنا بمشاركة المجلس القومى لحقوق الإنسان ضمن وفد ضم عدد من المنظمات غير الحكومية وعدد من الإعلاميين في زيارة سجن النساء بالقناطر تلبية لدعوة من وزارة الداخلية، وطبقاً لتصريحات وزارة الداخلية أن الزيارة تم الإعداد لها مسبقاً وتم تجهيز السجن ليظهر فى أحسن صورة، وبالفعل فور انتهاء الزيارة قامت الداخلية ببث فيلم ترويجى للزيارة ليس له أى علاقة بحقوق الإنسان وما يهمنا هنا هو ايضاح عدد من النقاط:-
· لماذا شارك المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مثل هذه الزيارة التى لا تستهدف سوى تجميل وجه مصحلة السجون؟
· لماذا لم يقابل عضوا المجلس المشاركين فى الزيارة بعض من السجينات أصحاب الشكاوى (ماهينور المصري- سولافة مجدي – اسراء عبد الفتاح – هدى عبد المنعم.. وأخرين) ليتحقق من شكواهم؟
· لماذا لم يصدر المجلس بياناً كما هو عادته بعد انتهاء الزيارة موضحاً بها كل ملابسات الزيارة، وما قام أعضاء المجلس برصده سواء من حيث حالة المحبوسين أو حالة السجن، وطبيعة الخدمات التى تقدم للمحبوسين، ومدى التزام إدارة السجن بلائحة السجون؟
أخيراً.. إن فتح السجون أمام منظمات المجتمع المدنى والإعلام هو خطوة إيجابية شريطة أن يسهم ذلك فى تحسين أوضاع المحبوسين وليس تجميل وجه وزارة الداخلية.
كمال عباس
جورج اسحق
راجية عمران
وكان عدد من المواقع قد نشرت خبرا حول زيارة وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى، يوم الأحد الماضي، لسجن القناطر ، مشيرة إلى أن الوفد تفقد معرض المشغولات اليدوية ومعرض منتجات السجون والحضانة والعيادات الخارجية للسجن.
ضم الوفد كلا من، الدكتور صلاح سلام والدكتورة نيفين مسعد عضوى المجلس القومى لحقوق الإنسان وعلاء شلبى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وداليا زيادة مدير مركز دراسات الديمقراطية الحرة والشيخ على جمعة وممثلين عن المجلس القومى للطفولة .
 
 

إضافة تعليق جديد