وبدأت الحرب على النقابات المستقلة

بيانات صحفية
الأربعاء, ديسمبر 6, 2017 - 14:26

وبدأت الحرب على النقابات المستقلة

 

دار الخدمات النقابية والعمالية 6 ديسمبر 2017:
فوجئ صباح اليوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر 2017، أعضاء النقابة المستقلة للعاملين بشركة تشغيل مترو الانفاق باستيلاء الادارة على مقر النقابة الكائن بمحطة الأوبرا بحى الدقى وتغيير الأقفال الموجودة على باب المقر.
 
جاء ذلك لعدم اعتراف الإدارة بشرعية النقابة المستقلة، فى اليوم التالى لتصويت البرلمان على مشروع قانون التنظيمات النقابية الجديد وقبل أن يدخل القانون إلى حيز التنفيذ، وكان البرلمان أمس قد صوت على مشروع قانون المنظمات النقابية فى انتظار توقيع رئيس الجمهورية على القانون ونشره فى الجريدة الرسمية، وتُعد هذه الواقعة هى الواقعة الأولى بعد تصويت البرلمان على القانون أمس الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر 2017.
كان مشروع القانون قد شهد جدلاً واسعاً واعتراضات كثيرة من جانب النقابات المستقلة ومنظمات المجتمع المدنى العاملة فى المجال، لأنه يُبقى على التنظيم النقابى الواحد والذى يتمثل فى اتحاد نقابات عمال مصر (الحكومى).
وقد حذرت دار الخدمات النقابية والعمالية من الهجمة التى تتعرض لها النقابات المستقلة قبل صدور القانون وبعد الصدور، والذى يمثل انتهاكاً واضحاً وصريحاً لحق العمال المصريين فى إنشاء تنظيماتهم النقابية بحرية ودون تدخلات.
وحتى كتابة هذه السطور توجه أعضاء مجلس إدارة النقابة لتحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة الدقى التابع له النقابة.
 
إن دار الخدمات النقابية والعمالية إذ تعلن تضامنها الكامل مع حق العمال المصريين فى إنشاء وتنظيم نقابتهم بحرية ودون أى تدخلات وفقاً لمواد الدستور المصرى رقم 76، 93، والاتفاقيات الدولية 87، 98 ، فإنها تحذر لأن هذا المنحى لن يؤدى إلى استقرار واقع الحركة العمالية المصرية لكنه يستدعى الواقع القديم الذى استمرت مكوناته كما هى بمنظمات نقابية لا تمثل العمال وحركة عمالية تسعى لفك قيودها وللتعبير عن نفسها والمطالبة بحقوقها. وكذا تدعو دار الخدمات للتضامن مع حق العمال المصريين فى إنشاء منظماتهم النقابية بإرادتهم الحرة،  وتدعو كافة القوى الحية فى المجتمع للتضامن مع النقابات المستقلة ضد الهجوم عليها عبر التضامن مع النقابات المستقلة التى تتعرض لهذا الهجوم الذى لن يكون الأخير فى سلسلة الهجوم على الحق فى التنظيم النقابى المستقل.

إضافة تعليق جديد