ورشة عمل حول مناقشة تطور أوضاع النقابات في ضوء مشروع تعزيز القدرات بين منظمة العمل الدولية ووزارة القوي العاملة

من : 
الثلاثاء, نوفمبر 10, 2020
إلى : 
الثلاثاء, نوفمبر 10, 2020

 

ورشة عمل حول مناقشة تطور أوضاع النقابات في ضوء مشروع تعزيز القدرات

بين منظمة العمل الدولية ووزارة القوي العاملة

عقدت دار الخدمات النقابية ولجنة الدفاع عن الحريـات النقابيــة ورشة عمل حول "مناقشة تطور أوضاع النقابات في ضـوء مشــروع تعزيـز القدرات بين منظمــــة العمـل الدوليـة ووزارة القــوي العاملة" أمس الثلاثــاء المـوافق 10 نوفمبر 2020. وشارك في ورشة العمل ممثلي نقابات الضرائب العقارية والعاملين بهيئة تعليم الكبار والعاملين بالتمريض والعاملين بالكيماويات والعاملين بالتنمية المحلية بمنوف والعاملين بشركة ليوني وايرنج سيستمز والمصرية للاتصالات والعاملين بهيئة الاسعاف المصرية .

بدأت الورشة بالتعريف بمراحل المشروع الثلاثة للحوار بين أطراف العمل برعاية حكومية وكذا عودة مشروع العمل الأفضل إلي مصر بعد توقف. وأخيرًا إطلاق حق تأسيس النقابات ومتابعة تنفيذ قانون النقابات 213 لسنة 2017 وتعديلاته.

واستعرض أحمد عبد المرضي "ممثل نقابة العاملين بهيئة تعليم الكبار" ما دار خلال الاجتماع الثلاثي الذي تم يوم الخميس الموافق 5 نوفمبر 2020 بحضور ممثلي النقابات المستقلة وممثل منظمة العمل الدولية ومدير المشروع وممثلين عن وزارة القوي العاملة وبحضور الوزير الذي تحدث عن ضرورة دعم رجال الأعمال خلال الفترة المقبلة.

 وكشف محمد نجيب "ممثل اللجنة النقابية لخدمات سائقي القليوبية" أن الوزارة قد قدمت حسن النوايا الذي تقدمه كل مرة دون حدوث تقدم في ملف النقابات، واستعرض نجيب وضع لجنته النقابية المتوقفة وتساءل خلال الاجتماع عن سبب توقف لجنته النقابية رغم توفيق أوضاعه بالكامل وحصوله علي كافة الخطابات اللازمة لبدء عمل لجنته النقابية، ورغم ذلك ما زالت القوي العاملة تُعطل عمل النقابة بلا سبب، واستعرض نجيب ما تم خلال اللقاء من تحديد موعد للاجتماع في الوزارة للانتهاء من أوراق اللجان النقابية المتوقفة يوم الاثنين 9 نوفمبر .

وتحدث وائل سرحان "رئيس النقابة العامة للعاملين بهيئة الاسعاف" أن الاجتماع كان مثمراً وطالب بضرورة متابعة الموضوع جيدا من خلال دار الخدمات النقابية وأن هناك اجتماعات تمت بدون حضور العمال وممثلي النقابات بين الطرفين بعد اجتماع 8 مارس الماضي،  وأكد علي أنه لابد من دخول الدعم الفني والتدريبي للنقابات موضع التنفيذ وأنه لا يجب أن تقتصر علي دعم الوزارة فقط، واقترح أن نولي أهمية كبري للمحور الثالث في المشروع والمتعلق بالحوار الاجتماعي وضرورة العمل علي تمثيل النقابات المستقلة في الحوار المجتمعي .

وأكدت رحمة رفعت "الخبيرة القانونية ومنسقة البرامج بدار الخدمات النقابية" علي أن اجتماع الخميس قد حقق مكسبين.. الأول هو عودة دورية الاجتماعات بين ممثلي النقابات والوزارة.. والمكسب الثاني أن القائمين علي برنامج المنظمة قد باتوا مقتنعين  بضرورة استمرار اللقاءات والاجتماعات بين الوزارة وممثلي اللجان النقابية  للانتهاء من الاجراءات الممهدة لعمل النقابات وأن أداء الوزارة فيما يتعلق بالأعمال الإدارية قد شابها الكثير من البيروقراطية وغياب كفاءة الموظفين .

وكذا تمثيل العمال في الهيئة الاستشارية للمشروع به ثلاث مجموعات عمالية هي الاتحاد العام، واتحاد عمال مصر الديمقراطي، واللجان النقابية المستقلة وهو ما يمكن اعتماده كنموذج تمثيل للمجلس الأعلي للحوار المجتمعي أيضاً .

ثم استعرض أشرف الشربيني "المحامي" ما دار خلال اجتماع ممثلي اللجان النقابية المتوقفة مع مسئولي وزارة القوي العاملة، حيث أفاد أن هناك تقدم كبير في هذا الاجتماع حول الاعتراف باللجان النقابية المتوقفة وبشرعيتها وأوضح أن هناك اتفاقاً علي عقد اجتماعات أسبوعية يتناول كل اجتماع مجموعة من اللجان النقابية من خمسة لجان يتم الانتهاء من إصدار أوراقها والخطابات اللازمة لتشغيلها، وان الاجتماع شهد الانتهاء من إيداع أوراق لجنة العاملين بالضرائب العقارية بمصلحة الضرائب العقارية بالقاهرة وهي إحدي اللجان المتوقفة والتي تم تعطيل توفيق أوضاعها .

واتفق الحاضرون من ممثلي النقابات علي ضرورة أن تتم متابعة المشروع بصفة مستمرة وتقييم مراحله وربطها ببعضها البعض مع الاستمرار في حوار اللجان النقابية وممثليها مع وزارة القوي العاملة لحين الانتهاء من اللجان النقابية المستقلة المتوقفة عن العمل، وكذلك اللجان النقابية الراغبة في التأسيس الحديث لإزالة العقبات أمام تأسيسها وتشغيلها  .

كما طالــب "ممثلي النقابة العامــــة للعامليـن بالاسعــاف" بضـــرورة عقـــد اجتمـاع مشتـرك بيـــن النقابـات ودار الخدمات النقابية من أجل وضع مجموعة من الخطوات والاقتراحات لوضع تصور للتمثيل في المشروع وإعادة تشكيل الهيئة الاستشارية في المشروع .

 

البوم صور: 

ورشة عمل حول مناقشة تطور أوضاع النقابات في ضوء مشروع تعزيز القدرات بين منظمة العمل الدولية ووزارة القوي العاملة