الاجتماع الأسبوعى للجنة الحريات النقابية وحقوق العمل 12/9/2017

من : 
الثلاثاء, سبتمبر 12, 2017
إلى : 
الثلاثاء, سبتمبر 12, 2017

عقدت لجنة الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الدورى يوم الثلاثاء الموافق  12/9/2017

ناقش الاجتماع جدول الأعمال التالي :

  • تداعيات العلاوة
  • آخر مستجدات قانون المنظمات النقابية
  • وضع خطة عمل للجنة خلال الفترة المقبلة

ناقش الحاضرون موضوع العلاوة واخر المستجدات في شركة غزل المحلة والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية  حيث الغت  الشركة القابضة للصناعات المعدنية قرارا كان يستهدف صرف العلاوة  واستبداله بصرف مبلغ مالي مقطوع لا يسمي علاوة وان تصريح وزير قطاع الاعمال بانه لا يوجد مسمي  علاوة لشركات القطاع  ولكن يتم صرف مبلغ يساوي العلاوة دون تسميته علاوة .

وتطرق الحاضرون الي علاوة القطاع الخاص الذي تم الاتفاق عليها بين مجلس الوزراء وبين رجال الاعمال بصرف علاوة 10% للعاملين بالقطاع الخاص  وان بعض الشركات التي ابرمت اتفاقات مع وزير القوي العاملة هي التي التزمت بالاتفاق العمل الجماعي لكن اتفاق النوايا الذي تم بين مجلس الوزراء ورجال الاعمال لم يؤتي ثماره  حتي الان ولم يلتزم به احد حتي الان

واقترح الحاضرون ضرورة متابعة حالة القطاع الخاص فيما يتعلق بصرف العلاوة وإصدار بيان مفصل بمدي التزام شركات القطاع الخاص من عدمه بصرف العلاوة .

وناقش الاجتماع أيضا اخر مستجدات موضوع العلاوة الاجتماعية بالمحلة الكبرى وما يتعرض له العمال من منع من دخول العمل دون أي نوع من أنواع التحقيقات لا تحقيقات داخلية او خارجية وان الذي منعهم من العمل هو امن الشركة وليس أي جهة تحقيق اخري  واكد البعض ان العمال الستة الموقوفين عن العمل قد لجأوا  الي مكتب العمل وتقدموا بشكوي ضد الإدارة لمنعهم من دخول العمل دون أسباب او بشكل قانوني .

واكد الحاضرون علي ضرورة التضامن مع العمال الموقوفين وضرورة التحرك مع النواب الذين وقعوا علي منشور الشركة   من اجل عودة العمال الي عملهم وتنفيذ مطالبهم وما تم الاتفاق عليه من خلال منشور الشركة الذي انهي الاضراب . واكد الحاضرون علي ضرورة مطالبة الاتحاد العام والنقابة العامة  للغزل والنسيج والزامها بالقيام بمسئولياتها تجاه العمال الموقوفين .

وناقش الاجتماع النقطة التالية في جدول أعماله وهي وضع خطة عمل للفترة المقبلة

أكد الحاضرين علي ضرورة وضع خطة عمل جديدة للمرحلة المقبلة تتزامن والزخم الذي سوف يحدث خلال الفترة المقبلة خاصة وأن هناك ثلاثة مشروعات قوانين سوف سوف يبدأ البرلمان مناقشتها (قانون النقابات - قانون التأمين الصحي - قانون العمل).

وتحديد المواد الجوهرية التى نطالب بتغييرها فى قانونى العمل والنقابات من اجل ارسالها للنواب والمطالبة بعقد جلسات استماع فى البرلمان عند طرح المشروعات للمناقشة.

وأكد الحاضرون علي ضرورة انجاز ورقة التعديلات المطلوبة علي مشروعى قانون النقابات وقانون العمل .

وأكد الحاضرون علي ضرورة عقد الجمعية العمومية للجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل ودعوة بعض نواب المجلس للحضور والأحزاب السياسية وممثليها بعد عقد سلسلة ندوات بالمحافظات تتناول المشروعين وكذا عقد لقاءات مع النواب  حول قانون النقابات وقانون العمل قبل عقد الجمعية العمومية

وتابع الاجتماع تكليفات الزملاء بإنجاز الأوراق المطلوبة والاتصال بالنواب والاعداد لخطة عمل جديدة وفق للنقاط التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع .

البوم صور: 

الاجتماع الأسبوعى للجنة الحريات النقابية وحقوق العمل 12/9/2017