الاجتماع الأسبوعي للجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 18-4-2017

من : 
الثلاثاء, أبريل 18, 2017
إلى : 
الثلاثاء, أبريل 18, 2017

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الأسبوعي بحضور نقابات الكوك والحديد والصلب  والسائقين المستقلة وطنطا للكتان ونقابة أصحاب المعاشات والمصرية للاتصالات وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب الاشتراكية.

جدول اعمال الاجتماع:

  • متابعة حملة قانون العمل
  • احتفال عيد العمال

ناقش الحاضرون صدور ورقة الملاحظات حول مشروع القانون وأشاد الحاضرون بالمستوي الراقي لورقة الملاحظات وكذلك طالب الحاضرون بضرورة التوسع في طباعة الورقة وتوزيعها في المناطق العمالية التي سوف يعقد بها الندوات.

كما أثار البعض ضرورة اختصار الورقة لأنها طويلة نسبيا واقترح البعض تقسيم الورقة الي ثلاث ورقات، ورقة حول الأمان الوظيفي، وورقة حول الأجور، وورقة حول شركات توريد العمالة.

كما علق البعض علي أن المؤتمر الصحفي كان جيدا وأنه كان إيجابيا أكثر من المتوقع، وأن حضور وسائل الإعلام بالكثافة التي جاءوا بها لهو دليل علي أهمية الطرح وتأثير العمل، وأن أهم ما أبرزه المؤتمر الصحفي أننا لا ننوب عن العمال وأنهم هم من يعملون ونحن فقط نساند ونفعل كل ما بوسعنا من أجل المساندة، كما جاءت التغطية الإعلامية جيدة جيدا حيث تناولته تقريبا كل وسائل الاعلام.

وأكد البعض علي أنه لابد أن نقوم بعمل جدول بالمواد المطلوب تعديلها والمواد البديلة  حتي نسهل الأمر علي أعضاء مجلس النواب .

أثار البعض ضرورة أن نتناول بشكل واضح ما يقوم به أصحاب الأعمال في نقل العمال والموظفين من أماكن عملهم التي أمضوا فيها سنوات عمل طويلة في محاولة من أصحاب الأعمال لإجبارهم علي الاستقالة والتخلص من أصحاب العقود الدائمة.

وأكدت أ/ رحمة علي أن المشكلة في  هذا الأمر هو أن الفصل في قرارات النقل تأخذ وقتا طويلا ولو أن مواد القانون في هذا الصدد بقيت كما هي كما كانت في القانون السابق .لكان يمكن تداركها في ما ورد في القانون حول المحاكم العمالية وتفعيل الشق المستعجل وأن هذه الإجراءات قد تكون عامل مساعد في تخفيف آثار مثل تلك السياسة التي ينتهجها أصحاب الاعمال .

كما  أكد الزملاء الذين حضروا ندوة الإسكندرية أن الندوة كانت مناقشة حية للغاية وشارك فيها عدد كبير من النقابات وأنها كانت فعالة للغاية . وإن كان هناك من الأشخاص الذين كان لابد من حضورهم تلك الندوة.

كما أكدت رحمة رفعت أن هناك قلقا كبيرا من  تعديلات  تجري الآن منها مثلا حساب علاوة الـ7% علي أساسي الأجر وليس الأجر التأميني وهو ارتداد عن النسخة السابقة في المشروع .

كما اعلن الزميل طلال شكر عن رغبة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في عقد ندوة بالمنصورة حول مشروع قانون العمل داعيا اللجنة الي المشاركة في الندوة يوم 28 ابريل القادم ووافق الجميع علي الحضور ودعوة كل القريبين من المنصورة الي الحضور .

احتفال عيد العمال

تناول الاجتماع المحاولات المستمرة حول إيجاد مكان لاقامة الاحتفال وفاضل الحاضرون بين إقامة الاحتفال في نقابة المهندسين بالمحلة الكبرى او اقامته في نادي التجاريين بالقاهرة وان كل من الاختيارين معرض للإلغاء في اللحظات الأخيرة. 

واقترح الحاضرون تأجيل اتخاذ القرار الي غدا لحين انتهاء الاتصالات بالمكانين واختيار الأفضل من بينهم مراعاةً لاعتبارات الوقت الملائم والظروف المتاحة، وفوض الحاضرون كمال عباس في إنهاء الاتصالات واختيار المكان الملائم.

كما ناقش الحاضرون ضرورة عقد اجتماع بين نواب الأحزاب المختلفة وأعضاء اللجنة والنقابات من أجل شرح وجهة نظرنا حول القانون، واقترح كمال عباس اجراء اتصال برئيس حزب الوفد لترتيب لقاء مع نواب الوفد في مجلس النواب .

ونواب آخرون وترتيب دعوة للنقابات المهنية للمشاركة في عيد العمال حول قانون العمل  وتم تكليف الزميل حسن بدوي بالاتصال بنقابة المهندسين، والزميلة كريمة الحفناوي بالاتصال بنقابة الأطباء .

وانتهي الاجتماع علي ذلك 

البوم صور: 

الاجتماع الأسبوعي للجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل 18-4-2017