المؤتمر الدائم للمرأة يحتفل باليوم العالمى للمرأة السبت الموافق 9/3/2019 (محافظة القاهرة)

من : 
الخميس, مارس 7, 2019
إلى : 
الخميس, مارس 7, 2019

 

المؤتمر الدائم للمرأة يحتفل باليوم العالمى للمرأة

السبت الموافق 9/3/2019 (محافظة القاهرة)

يمثل اليوم العالمي للمرأة معان وأهمية مختلفة فهو للبعض بمثابة احتفالية لتكريم النساء في مجتمعاتهن. وللبعض الآخر، يأتي هذا اليوم كفرصة ودعوة للعمل والمطالبة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المجتمع. وآيا ما يكون الهدف منه، فإن اليوم العالمي للمرأة يمثل لنا يوما مثالياً لمراجعة أوضاع النساء العاملات فى مصر إيماناً بأنها إنسان قبل أي اعتبار مما يرتب لها حقوقا متساوية دون أي اعتداء أو انتقاص لحقوقها لمجرد النوع الاجتماعي.

من الجهة الأخرى فان ذكرى الثامن من مارس تحل علينا هذا العام، ولا تزال النساء تعاني من التمييز والعنف ضدها في عدد كبير من المجالات. ولا تزال الثقافة الذكورية تعيق تحقيق إنجازات ذات مغزى على صعيد تحقيق العدالة والمساواة. وعلى الرغم من بعض الإنجازات التي تحققت حتى الآن، ورغم انضمام مصر إلى سلسلة من المعاهدات والمواثيق الدولية ومن بينها اتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، إلا أن مظاهر التمييز وانعكاساته لا تزال قائمة وتحول دون تمتع المرأة بحقوقها المتساوية. وحتى الآن تنتهك حقوقهن في مجالات عديدة، والتمييز ضدهن قائم في مجال العمل حيث مازال قانون العمل المقترح والذي يناقش حاليا يستبعد قطاع هام من حمايته القانونية "عاملات المنازل" ومازال يضع نصوصا تمييزية تنتقص من حقوق المرأة العاملة كذلك مازالت المرأة العاملة تستبعد من تولى المراكز القيادية وتقابل معاناة شديدة عند ممارستها للعمل النقابى.

لذلك ودون التقليل من أهمية ما تحقق حتى الآن فان نساء مصر  تطمح إلى مزيد من الخطوات والإجراءات التي تشكل نقطة نوعية هامة في تحقيق العدالة والمساواة المجتمعية والتي تجد عناوينها الرئيسية في توفر الإرادة الحقيقية بتحويل كل التزامات مصر وتعهداتها في المواثيق التي صادقت عليها إلى خطوات فعلية على ارض الواقع وبصورة تتوافق مع تلك المعاهدات.

فى هذا الإطار ينظم المؤتمر الدائم للمرأة بالتعاون مع دار الخدمات النقابية احتفالية خاصة باليوم العالمي للمرأة يوم السبت الموافق 9/3/2019 بمقر دار الخدمات النقابية  88 ش القصر العينى - القاهرة فى تمام الساعة الثانية عصرا ويدعوا لها كل النساء العاملات للمشاركة والاحتفال بيومهن..

 

منسقة المؤتمر الدائم للمرأة

د/ أمل عبد الحميد