المؤتمر السنوى الخامس للمؤتمر الدائم للمرأة العاملة 4 أغسطس 2018

من : 
السبت, أغسطس 4, 2018
إلى : 
السبت, أغسطس 4, 2018

تحت رعاية دار الخدمات النقابية والعمالية نظم المؤتمر الدائم للمرأة العاملة مؤتمره السنوى الخامس تحت عنوان (النساء العاملات وآفاق العمل فى ظل مستجدات الحركة النقابية) بتاريخ 4 أغسطس 2018 بمقر الدار بمحافظة القاهرة. بدأ المؤتمر جلسته الأولى بكلمة المنسق العام لدار الخدمات والتى تناولت وضع الحركة النقابية الآن من خلال استعراض عام لما قامت به دار الخدمات منذ الأشتباك مع مقترح قانون المنظمات النقابية العمالية والحق فى التنظيم وإصدار القانون ببعض المكتسبات التى جاءت نتيجة الضغط النقابى والعمالى والتى بمقتضاها أصبح للنقابات المستقلة حق توفيق أوضاعها وحق التأسيس لمن لم يوفق أوضاعه، ثم معركة توفيق الأوضاع والتى أنتهت بتوفيق أوضاع 107 نقابة مستقلة وعدد من النقابات الأخرى التى تخوض معركتها أمام المحاكم للإعتراف بها كما أعطاها القانون هذا الحق، إنتهاءا بمعركة الانتخابات النقابية وما حدث بها من كافة أشكال الانتهاكات.. مستكملا حديثه أن فى ظل هذه المعارك لم يكن المؤتمر الدائم للمرأة العاملة بعيدا عنها بل قدم دورا فاعلا من خلال عضواته ابتداء من مشاركته فى حملة الحريات النقابية للقانون ثم توفيق الأوضاع للنقابات وانتهاءا بالانتخابات النقابية. 
كذلك تناولت الجلسة كلمة للمنسقة العامة للمؤتمر تناولت عرض لما قام به المؤتمر خلال العام الماضى وأهم التحديات التى مازالت تواجه النساء العاملات والنقابيات والوضع الحالى للنساء النقابيات داخل الحركة النقابية منوهه على أن المؤتمر الدائم يعمل باستراتيجية طويلة تشمل النساء العاملات فى الحركة العمالية بشكل عام.. وفى هذا السياق بدأت الجلسة الثانية والتى تناولت مناقشة واسعة من عضوات المؤتمر بكل محافظة واستعراض لما قامت به كل نقابة فى عملية توفيق الأوضاع وما وصلت اليه من نتائج والمشاكل التى مازالت تواجه النساء العاملات والنقابيات داخل العمل والنقابات وتصوراتهن عن طبيعة القضايا التى هن فى احتياج للعمل عليها من خلال نقاباتهن، هذا بالاضافة الى تقييم عملهن خلال العام الماضى وأهم التحديات التى مازالت قائمة ولابد من العمل عليها من أجل تخطيها.
بينما بدأت الجلسة الثالثة بتقسيم المشاركات والمشاركين لمجموعات عمل لتضع كل مجموعة رؤيتها وأهدافها التى تريد الوصول لتحقيقها من خلال خطة عمل تتضمن أهم القضايا والإحتياجات التى تحتاج كل محافظة ان تعمل عليها حيث أنتهت مجموعات العمل بعدد من التوصيات بأهم الاحتياجات والقضايا التى يجب أن يتناولها المؤتمر الدائم للمراة العاملة خلال عام 2018 ـ2019 والتى جاءت كمايلى :
1ـ تطوير المنهج التدريبى بما تتطلبه المرحلة الراهنة من موضوعات خاصة بكيفية تأسيس نقابات، وتمكين النساء النقابيات من ممارسة أدوارهن داخل النقابات من خلال رفع الوعى بمهارات العمل النقابى ودور النقابة وكيفية دمج قضايا النساء العاملات فى أولويات أعمالها. 
2ـ القيام بحملة يتبناها المؤتمر الدائم بكل محافظاته تطالب بدمج قطاع عاملات المنازل ضمن مقترح قانون العمل الذى يناقش حاليا.
3ـ تمكين عاملات الزراعة من تأسيس نقابات مستقلة لهن. خاصة وأن هذا القطاع مستبعد أيضا من مقترح قانون العمل الحالى ويتعرضن النساء به لمشاكل عديدة لا يقابلها اى حماية قانونية. 
4ـ العمل بشكل متواصل على قضية التمييز وعدم المساواة فى العمل والذى يكرسها القانون بمواده والثقافة المجتمعية بممارستها ونظرتها النمطية للمرأة. 
5ـ تمكين العاملات والعمال من تأسيس نقابيتهم وتقديم الدعم القانونى اللازم لذلك. 
6ـ العمل على تقديم مقترح بتعديل بعض مواد مقترح قانون التأمينات بما يحقق مصالح النساء. 
وفى ظل ما تم عرضه وما تم التوصل اليه من خطط عمل تتناول رؤية المشاركات والمشاركين المستقبلية للعمل اختتم المؤتمر أعماله بالتأكيد على أن هذه التوصيات سوف يقوم المؤتمر الدائم ببلورتها فى خطة عمل يعمل على تحقيقها اعتبارا من 1/9/2018 ولمدة عام .

البوم صور: 

المؤتمر السنوى الخامس للمؤتمر الدائم للمرأة العاملة 4 أغسطس 2018