براءة عشرة من العاملين بمكتبة الإسكندرية من تهمتي التظاهر واحتجازهم رئيس المكتبة بدون وجه حق

بيانات صحفية
الخميس, يناير 28, 2016 - 05:48

دار الخدمات النقابية والعمالية الأربعاء ٢٨ يناير ٢٠١٦: برأت اليوم محكمة جنح مستأنف باب شرق عشرة من العاملين بمكتبة الإسكندرية من تهمتي التظاهر واحتجازهم رئيس المكتبة بدون وجه حق، وألغت حُكمًا سابقًا كان يقضي بحبسهم عامًا وتغريم كل منهم 2000 جنيه. 

 

ترجع الوقائع ليوم 8 يناير 2012 حين تقدم الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية ببلاغ يتهم فيه  18 من العاملين بالمكتبة بالتظاهر أمام مكتبه والسب والقذف وذلك على خلفية احتجاج لعاملين المكتبة الذين طالبوا بإقالة رئيس المكتبة، حيث جمع العاملون 1700 توقيعًا من إجمالى 2400 هم كل العاملين بالمكتبة وشملت قائمة الاتهام خمسة من أعضاء المكتب التنفيذى للنقابة المستقلة بالمكتبة من بينهم رئيس النقابة اشرف صقر وشريف المصري نائب رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطى. هذا وقد سبق أن برأت المحكمة ثمانية من الـ 18 المدعى عليهم من أول درجه وقضت بحبس الباقيين عامًا وتغريم كل منهم 2000 جنيه. ولقد استأنف العمال العشرة على الحكم إلى أن برأتهم محكمة الاستئناف من التهمتين.

 

وكان محامو العمال قد أكدوا فى مرافعتهم أن البلاغ المقدم من رئيس المكتبة هو بلاغ كيدي لأن معظم المتهمين من النقابة المستقلة بالمكتبة. 

 

من جانبها تثمن دار الخدمات النقابية والعمالية حكم المحكمة، وتهنئ العاملين العشرة بالبراءة، وتحث كافة العمال على مواصلة تنظيم أنفسهم، وتؤكد على أن المفاوضة الجماعية هي أقصر الطرق الممكنة للحل وليس سبل التهديد والإرهاب بالتهم القضائية.

 

    ####

إضافة تعليق جديد