برنامج إعداد الكوادر النقابية محور إدارة الأزمة 1 و 2 مارس 2024

أخبار
السبت, مارس 2, 2024 - 17:55

برنامج إعداد الكوادر النقابية: محور إدارة الأزمة القاهرة 1 و 2 مارس 2024

 

في إطار برنامج إعداد وتأهيل الكوادر والقيادات النقابية عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية بمقرها بالقاهرة، يومي الجمعة والسبت 1 و2 مارس، الدورة السادسة (محور إدارة الأزمة) من دورات الانعقاد الثالث للبرنامج حول المفاوضة الجماعية ومهارات صياغة البيان والشكوى حيث شارك 14 مشاركا من محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية والغربية والبحيرة والاسكندرية والمنيا والاسماعيلية مثلوا النقابة العامة للعاملين بهيئة الاسعاف والعاملين بالمصرية للاتصالات we والعاملين بشركة ليوني وايرينج سيستمز والعاملين بهيئة تعليم الكبار والعاملين بموندليز ايجيبت الاسكندرية والعاملين بنايل لينين جروب بالاسكندرية والعاملين بالضرائب العقارية بالاسماعيلية.

 تضمنت الدورة خلال يومي التدريب أربع جلسات تدريبية تناولت الجلسة الاولي المفاوضة الجماعية من حيث مفهومها وتعريفها ومراحلها وأطرافها والمستويات التي تشملها المفاوضة الجماعية والفئات المستثناة منها وكذلك الموضوعات التي يتم التفاوض بشأنها وفقا لمعايير العمل الدولية والتشريعات المحلية ذات الصلة بالمفاوضة. كما تناولت الجلسة أهمية وجود تنظيم نقابي مستقل وديمقراطي قادر على التعبير عن أعضاؤه خلال عملية المفاوضة وهو ما يشير إليه ارتباط الحق في التنظيم بحق المفاوضة الجماعية وتناولت الجلسة الاتفاقيات الدولية وتوصيات منظمة العمل ومواد التشريع المصري المتعلقة بالمفاوضة الجماعية.

وتناولت الجلسة الثانية من البرنامج آليات وتكتيكات عملية المفاوضة وأهم المهارات الواجب اكتسابها لفريق التفاوض. كما تضمنت تدريبا عمليا على قضية تفاوضية تم إعدادها مسبقا، حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات مثلت الأولى أصحاب العمل والثانية العمال والثالثة المراقبين لعملية التفاوض. واختار المشاركون قضية تفاوضية وتم إجراء محاكاة لعملية التفاوض ثم تم التعليق عليها من المشاركين وفقا لما تم تناوله من معلومات خلال الجلسة الثانية حول آليات ومهارات المفاوضة الجماعية.

وتناولت الجلسة الثالثة مهارات كتابة اتفاقيات العمل الجماعية والتي تأتي كنتيجة أساسية لعملية المفاوضة الجماعية توثيقا لما تم الاتفاق عليه من بنود خلال المفاوضة. وتضمنت الجلسة شرحا وافيا لأهمية كتابة اتفاقيات العمل الجماعية وأهم المبادئ القانونية والإجرائية التي يجب أن تتضمنها اتفاقيات العمل مثل "تاريخ توقيعها وأطرافها ونطاق سريانها ومدة تنفيذ الاتفاقية ودوائر الاختصاص عند حدوث نزاع على تطبيقها وعدد نسخ الاتفاقية والأطراف التي يجب أن تمتلك نسخا منها وطريقة إيداعها لدى الجهة الإدارية".

كما شملت الجلسة تدريبا عمليا على كتابة اتفاقيات العمل حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين قامت كل منها بكتابة اتفاقية عمل وعرضها على المشاركين وإجراء مناقشة حول مدى التزام كل مجموعة بما ورد في الجلسة من معلومات حول طريقة كتابة الاتفاقية والالتزام بالبنود التي تجعل منها اتفاقية عمل قانونية ملزمة لأطرافها واختتمت الجلسة بعرض نموذج لاتفاقية عمل جماعية ومقارنته بالاتفاقيات التي أنتجتها مجموعات العمل وإبداء الملاحظات عليها.

وتناولت الجلسة الرابعة والأخيرة من جلسات الدورة التدريبية مهارات صياغة البيان وكتابة الشكوى حيث تناولت الجلسة مفهوم البيانات وأنواعها واستخداماتها في العمل النقابي كما تناولت مكونات البيان وأهم شروط البيان الناجح وطرق كتابة البيانات وفقا للغرض الذي تكتب من أجله البيانات ووفقا للجمهور المستهدف من البيان والموضوع الذي يتناوله. كما تناولت الجلسة أيضا مهارات كتابة الشكوى وتعريفها وأهم بنودها ولمن توجه الشكوى وأهم شروط الشكوى الصحيحة التي تحقق الغرض من كتابتها. وانتهت الجلسة بتدريب عملي حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين قامت المجموعة الأولى بكتابة بيان وقامت المجموعة الثانية بكتابة شكوى وفقا للحالات التي تم إعدادها مسبقا وتناول المشاركون نتاج مجموعات العمل  من البيان والشكوى وفقا لما تم تناوله من معلومات خلال الجلسة بالمناقشات والتعليق على كل منها وإبراز الجوانب الإيجابية والسلبية وتم اختتام الجلسة بالتأكيد على أهم ما جاء فيها من معلومات.

برنامج إعداد الكوادر النقابية محور إدارة الأزمة 1 و 2 مارس 2024م

إضافة تعليق جديد