بعد حكم البراءة..العودة للعمل مسئولية الجميع.. تقرير عن الاجتماع مع عمال افكو يوم 1 فبراير 2017

من : 
الأربعاء, فبراير 1, 2017
إلى : 
الأربعاء, فبراير 1, 2017

لقاء وبداية حملة تضامنية من لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق  العمل مع عمال شركة افكو للزيوت بالسويس بحضور حملة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل ومكوناتها نقابات وممثلي مكاتب العمال بالاحزاب بالاضافة الي حملة عايزين نعيش .بالاضافة الي مجموعة من عمال ونقابيي شركة افكو للزيوت ممن قامت الادارة بفصلهم ومنعهم من دخول الشركة  مؤخرا.

وقد بدأ اللقاء باستعراض الحكم الصادر بتبرئة العمال مما هو منسوب اليهم زورا من قبل ادارة الشركة بالتحريض علي الاضراب وتعطيل العمل وتخريب الشركة ذلك الحكم الصادر من محكمة جنح السويس بجلستها المنعقدة بتاريخ 29 يناير الماضي .

استعرض المشاركون في الاجتماع النموذج السلبي الذي تكرر كثيرا خلال الفترة الاخيرة في مواجهة نزاعات العمال التي هي شان طبيعي   يمكن حله من خلال اليات ووسائل الحوار والتشاور وتبادل المعلومات اذا ما توافرت النوايا الحسنة لاجراء مثل تلك الحلول وهو الكفيل بتحقيق استقرار حقيقي في بيئة العمل نحن في اشد الحاجة اليه في وطننا بدلا من هذا الانحياز الواضح لاصحاب العمل ووكلائهم علي حساب العمال .

لقد تسبب العضو المنتدب لشركة افكو فيما حدث وعدم اتخاذه القرار الصائب بتوزيع العلاوة المقررة بسبب غلاء المعيشة بشكل عادل.

وهو الذي رفض التشاور مع النقابة حول هذا الموضوع بالرغم من اهمية ذلك اعلن قراره مباشرة علي مندوبي العمال اللذي اجتمع بهم قبل القرار وعندما ثار العمال لجأ للنقابة بعد فوات الاوان .

لقد ان الاوان لوقف الهجمة المستمرة علي العمال بسبب اتباعهم للطريق الطبيعي بالحصول علي حقوقهم عبر الاتصال المباشر بالادارة او الجهة الادارية او المسئولين الطبيعيين كل قي موقعه وترجمة صدور حكم البراءة بعودة العمال والنقابين الي مواقع عملهم وقيام النقابة بدورها الطبيعي الذي مارسته باخلاص عبر السنوات الست السابقة لمصلحة العمل والعمال .

و ان التدخل الامني الفج وغير المبرر قد زاد من التوتر والغضب بين العمال  وساهم بشكل كبير في استمرار تعنت الادارة ضد العمال .

هكذا تحدث ممثلي عمال ونقابيي شركة افكو للحاضرين موضحين ما تم معهم خلال  الاحداث التي شهدتها الشركة منذ اقرار العلاوة وحتي الحصول علي حكم البراءة .

ثم تناول الحاضرون كيفية الطرق والاليات المناسبة للتضامن معهم ومساندتهم حتي عودتهم للعمل  واستعرض احاضرون اشكال العمل خلال الفترة المقبلة حيث اقترح الحاضرين العمل من خلال محورين رئيسيين اولهم المحور القانوني حيث اكد الحاضرين بالاجماع ضرورة ان تتم اقامة دعاوي قضائية تطالب بعودة العمال والنقابيين المفصولين والممنوعين من دخول الشركة الي العمل لان ما حدث معهم هو فصل تعسفي. يستوجب التقاضي رغم المشاكل والتحديات والتي منها طول فترات التقاضي وعدم ا متثال اصحاب الاعمال في الاغلب الي الاحكام القضائية  التي تصدر قي صالح العمال . وضرورة العمل بكل الجهد علي استمرار عمل النقابة التي انشاها العمال بانفسهم لتمثيل مصالحهم والدفاع عن حقوقهم

وياتي المحور الثاني في اشكال الدعم والمساندة مع عمال افكو بشقين رئيسيين الاول منها هو الشق الاعلامي حيث اكد الحاضرين علي ضرورة العمل من اجل توصيل صوت العمال الي المجتمع  ومسئولي الدولة المصرية للتحرك تجاه تلك القضايا التي تكرس الاستغلال وتعمق من ازمات العمال وتفتح الباب علي مصراعيه لاصحاب الاعمال للتلاعب بعمال مصر ومقدراتهم وحقوقهم الاساسية  الاقتصادية والاجتماعية

    واكد الحاضرون علي ضرورة التواصل الاعلامي مع وسائل الاعلام المختلفة وتنظيم اعلام بديل عمالي يتناول القضايا العمالية التي لا يتناولها الاعلام  كما اكد الحاضرون علي ضرورة ان يكون هناك تواصل مع الاتحاد الدولي للغذاء واعلامه بكافة تفاصيل الموضوع حتي يتسني له التدخل لدي الشركة الام المالكة لشركة افكو لصناعة الزيوت بالسويس .

كما قرر المشاركون تشكيل لجنة للتضامن مع اسر العمال  والعمل علي عقد مؤتمرين لذلك بالقاهرة والسويس واقامة يوم تضامني للاسر بالقاهرة والعمل علي التوسع في ضم اعضاء جدد لحملة التضامن مع العمال واشراك نواب البرلمان ومكاتب العمال بالاحزاب السياسية كلما امكن ذلك من اجل تفعيل قوة الضغط علي ادارة الشركة من اجل اعادة العمال المفصولين الي اعمالهم .