تدريب اعداد القيادات النقابية والعمالية -الدورة الثانية

من : 
الجمعة, يوليو 30, 2021
إلى : 
السبت, يوليو 31, 2021

دورة تدريبية حول قانون التأمينات الاجتماعية

الجمعة والسبت الموافق 30ـ31 /7 /2021

محافظة القاهرة

 

في إطار البرنامج التدريبي   الخاص بإعداد قيادات نقابية وعمالية الذي بدأت دار الخدمات النقابية والعمالية   تنفيذ أولى دوراته التدريبية “وحدة النقابات "   شهر يونية الماضي والمستمر لمدة 6 أشهر تواصل الدار تنفيذ البرنامج التدريبي حيث نظمت الدورة التدريبية الثانية “وحدة التشريعات “أيام الجمعة والسبت الموافق 30 ـ31/7/2021 حول " قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019 “

ـ تضمنت الدورة على مدار يومان “ست جلسات تدريبية “تناولت شرح وافى لقانون التأمينات الاجتماعية. فضلا عن الجلسة الأولى باليوم الأول والتي تناولت " قياس الأثر المرتجع “للدورة التدريبية الأولى، كذلك الجلسة الأخيرة باليوم الثاني والتي تناولت " تقييم عام للدورة التدريبية " من حيث مدى تحقق أهداف الدورة فضلا عن تقييم أفضل الأدوات التدريبية المستخدمة وكذلك مدى ملائمة المادة العلمية لاحتياجات المشاركين /ات الفعلية وذلك في إطار تطوير البرنامج التدريبي بشكل دائم ومستمر للوصول الى أفضل الأساليب التدريبية التي تحقق الهدف العام للبرنامج.  

  • في هذا السياق تناولت الجلسات التدريبية الأربعة الأخرى عدد من الموضوعات الأساسية بقانون التأمينات الاجتماعية جاءت كمايلى:  

 

  • الجلسة الأولى: مفهوم الحماية الاجتماعية والفلسفة التي يقوم عليها الضمان الاجتماعي    والفارق بين الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية ثم اهم المتغيرات التي جاء بها القانون الجديد حيث تم شرح وافى للجديد في حساب الاجر التقاعدي. / التغير الذي طرا على نظام المكافأة.  / رفع سن التقاعد. / المعاش المبكر.

 

  • كما تناولت الجلسة الثانية: مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة / ثم التغطية التأمينية للعجز والوفاة والشيخوخة  

 

  • كذلك تناولت الجلسة الثالثة: مفهوم إصابة العمل. / الشروط الواجب توافرها لاحتساب إصابة العمل / الاجراءات المطلوب اتخاذها في حالة وقوع إصابة العمل لكي يتمكن العامل من اقتضاء حقوقه التأمينية.
  •  كما تم تحديد اوجه القصور في القانون فيما تم التعرف علية من الحقوق التأمينية المترتبة على إصابة العمل والمرض والبطالة.
  •  حيث ترتب عليها تحديد مطالب العمال /ات فيما يخص تعديل بعض المواد بالقانون ومعالجتها في اللائحة التنفيذية للقانون التي لم تصدر بعد..

 

  • بينما تناولت الجلسة الرابعة: تمرين تطبيقي على ما تم تناوله بالجلسات الثلاثة السابقة تضمن عدد من الأسئلة التطبيقية للإجابة عليها للتأكيد من مدى المام المشاركين /ات بماتم تناوله من معلومات.

 

  • الجدير بالذكر أن الدورة التدريبية قد شارك بها “25 " نقابي /ة وقيادات عمالية ممثلين لنقابات "  الضرائب العقارية / الاتصالات / السياحيين /الصيادين / ليين جروب / ليوني / غزل المحلة "  من محافظات "القاهرة  الكبرى /الإسكندرية / المحلة /بورسعيد / السويس  "

 

دار الخدمات النقابية والعمالية

  1.  
  2.  

 

  .