تقرير أعمال الجمعية التأسيسية لاتحاد تضامن النقابات العمالية

بيانات صحفية
الخميس, يناير 18, 2024 - 17:00

تقرير عن أعمال الجمعية التأسيسية لاتحاد تضامن النقابات العمالية

أضغط على الرابط لمشاهدة التقرير المصور

منذ تأميم سلطة يوليو في عام 1957 للنقابات العمالية واخضاعها للسلطة لم يتوقف نضال العمال المصريين من أجل حقهم في انشاء نقاباتهم بحرية، لذلك كان طبيعيا أن تسعى النقابات المستقلة الناشطة على الساحة العمالية إلى انشاء اطار عمالي تجتمع تحت مظلته يدافع عن حقها في الوجود والنمو ويكون صوتا للعمال في كافة قضايا العمل والعمال خاصة بعد فشل تجربتي الاتحاد المصري للنقابات المستقلة واتحاد عمال مصر الديمقراطي للنقابات.

وعبر عدد من المداولات والنقاشات الفردية والجماعية بين قيادات النقابات المستقلة أتفق على عقد الاجتماع الأول يوم 5 أكتوبر 2022 حيث اتفق المجتمعون من قيادات أغلب النقابات المستقلة الفاعلة على العمل من أجل انشاء اتحاد للنقابات المستقلة. وعلي ان تتولي دار الخدمات النقابية كافة الاجراءات اللوجيستية حتي الاعلان عن انشاء الاتحاد.

وفي ذلك الإطار وعلى مدار 14عشر شهرا توالت ورش العمل والاجتماعات فعقدت النقابات المشاركة في التأسيس ورشتي عمل انعقدت الأولي في 21 أكتوبر 2022 تحت عنوان (تقييم تجارب انشاء الاتحادات العمالية).

حيث تناولت الورشة تقييم شامل لتجارب انشاء الاتحادات النقابية بعد ثورة 2011 (الاتحاد المصري للنقابات المستقلة – اتحاد عمال مصر الديمقراطي) وأهم العوامل التي أدت إلى فشلها كما تناولت الورشة تقييم الوضع الراهن على المستويين المحلي والدولي والرؤية المستقبلية من حيث الفرص المتاحة والتحديات القائمة أمام انشاء اتحاد عمالي جديد وانعقدت الورشة الثانية في 19 نوفمبر 2022 بعنوان (نحو اتحاد ممثل وديمقراطي ومستقل).

حيث تناولت الورشة عدد من المحاور النقاشية التي هدفت إلى وضع قاعدة مفاهيم مشتركة حول الاتحاد والدور المطلوب منه. وفي هذا الإطار ناقش المشاركون من قيادات النقابات المستقلة الدور الأساسي للاتحاد الجديد ومعايير تأسيس الاتحادات الممثلة والمستقلة والديمقراطية وكذلك معايير انضمام المنظمات النقابية للاتحاد.

وانتهت الورشة إلى التأكيد على مجموعة من القواعد الأساسية حول دور الاتحاد:

  • ان يكون اتحادا مستقلا عن الحكومة والأحزاب والتيارات السياسية
  • ان يمثل الطبقة العاملة تمثيلا صحيحا من خلال تبني كافة القضايا العمالية وطرح تعديلات التشريعات الاجتماعية ذات الصلة.
  • المشاركة في رسم السياسات العامة للدولة (الاجتماعية والاقتصادية)
  • التواصل الكفء مع الاتحادات النقابية الدولية واعلاء قيمة التضامن النقابي بين الحركة النقابية المحلية والدولية.

كما ناقشت قيادات النقابات المشاركة معايير انضمام النقابات إلى الاتحاد الجديد والتي جاء أهمها:

  • أن تكون نقابة فعالة وموجودة على أرض الواقع ومؤسسة بسند القانون.
  • أن تكون لدى النقابة أوراق تأسيس كاملة تقدمت بها بالفعل إلى الجهة الادارية وان لم يبت في أمرها إداريا.
  • وضع معايير لقبول النقابات الموجودة بالفعل بالواقع وتعاني من تعنت الجهة الادارية أو رفض الجهة الادارية اعتمادها اداريا.

ووضع المشاركون من قيادات النقابات المستقلة بالورشة مجموعة من القواعد العامة والمعايير الملزمة للأعضاء كالتالي:

  •  أن الاستقلالية النقابية والديموقراطية ركيزتان أساسيتان لا غني عنهما في تأسيس الاتحاد وإدارته وأن كافة الاجراءات والمواد اللائحية يجب ان تعزز ذلك التوجه وألا تترك مجالا للانفراد بالقرارات أو تغييب أي صوت داخل الاتحاد.
  • الجمعية العمومية هي السلطة العليا في الاتحاد ويكون التمثيل فيها نوعي ونسبي وجغرافي
  • لائحة النظام الأساسي خلال فترة التأسيس يجب أن تكون انتقالية ومرنة قابلة للتعديل بتغير وتطور الأوضاع.

ثم توالت الاجتماعات حتي بلغت 12 اجتماعا شارك فيها علي مدار الأربعة عشر شهرا ممثلو ثلاثون منظمة نقابية - من بينها النقابة العامة للعاملين بهيئة الاسعاف - من مختلف قطاعات العمل من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والغربية والاسماعيلية والاسكندرية والبحيرة ودمياط والمنيا وبني سويف وكفر الشيخ والدقهلية، والتي حظت خلالها لائحة النظام الأساسي للاتحاد بالنصيب الأوفر من المناقشات والتي أكدت على مجموعة من القواعد والتوجهات التي توافق عليها المشاركون خلال هذه الاجتماعات، خاصة اجتماعي شهري مارس وابريل 2023 والتي أضافت إلى مخرجات ورشة العمل المنعقدة في 19 نوفمبر أدوارا اضافية للاتحاد وتعديلا علي مشروع اللائحة منها:

  • أن يكون اتحادا ممثلا يسعى إلى ضم كافة النقابات المستقلة من قطاعات العمل المختلفة.
  • أن تضع لائحة النظام الأساسي قيدا على جمع النقابيين بين المسئوليات النقابية والحزبية في مستوياتها العليا.
  • عدم جمع أى منظمة نقابية بين مسئوليتين نقابيتين بهيئة مكتب الاتحاد
  • السعي إلى الوحدة الطوعية للحركة النقابية المستقلة ودعوة كافة المنظمات النقابية المستقلة غير المنضمة إلى الانضمام والمشاركة في أعمال التأسيس

وشكلت هذه التوجهات والقواعد المبادئ الأساسية التي توافق عليها ممثلو النقابات المستقلة المشاركة في عملية تأسيس الاتحاد والتي صدر بها بيان المبادئ التي وقعت عليه المنظمات النقابية المشاركة والتي بلغت 29 منظمة نقابية. من بينها نقابة عامة تضم 25 منظمة نقابية قاعدية.

 

وانتهي المشاركون من مناقشة مشروع لائحة النظام الأساسي وفي 10نوفمبر قام الأعضاء المؤسسون بتشكيل لجنة التحضير للمؤتمر التأسيسي من غير أعضاء الجمعية العمومية حيث كلف المؤسسون كل من:

 

  • صلاح الانصاري محمد (نقابي سابق وخبير تدريب عمالي )
  • محمد أبو قريش عبد المعبود (نقابي سابق ومؤسس نقابة العاملين بالمصرية للاتصالات we)
  • أشرف محمد عبد الفتاح (محامي بالنقض ومنسق برنامج المساعدة القانونية بدار الخدمات النقابية والعمالية)

حيث مارست اللجنة عملها في حصر العضوية والتأكد من الأوراق الثبوتية الخاصة بالنقابات وعدد أعضاء كل منظمة نقابية وكذلك استيفاء الأوراق المطلوبة لعقد الجمعية العمومية التأسيسية وبناء على ذلك قامت اللجنة يوم 25 نوفمبر 2023 بدعوة الأعضاء المؤسسين للاجتماع التأسيسي يوم 9 ديسمبر 2023 بمقر دار الخدمات النقابية والعمالية بالقاهرة.

وفي يوم 9 ديسمبر 2023 انعقدت الجمعية التأسيسية لاتحاد تضامن النقابات العمالية حيث شمل اليوم ثلاث جلسات جاءت كالتالي:

 الجلسة الأولى : الجلسة الافتتاحية

وأدار الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التأسيسي كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية وبحضور ومشاركة كل من د/ أحمد حسن البرعي وزير القوي العاملة الأسبق ود/ محمد طه عليوة عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. كما شارك في الجلسة الافتتاحية عبر برنامج الزووم نجوي حنا المدير الاقليمي للاتحاد الدولي للخدمات العامة وعدنان الصفار الأمين العام لاتحاد نقابات عمال العراق وغسان حجازي مسئول العلاقات الدولية للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ومصطفي سعيد من مكتب منظمة العمل الدولية بلبنان والأستاذة منى عزت الخبيرة بشئون المرأة واعتذر كل من ممثل اتحاد العمال الإيطالي CGIL وممثل اتحاد المجالس العمالية الأسباني CCOO عن المشاركة لأسباب تقنية.

كما شارك في الجلسة الافتتاحية من ممثلي الاحزاب السياسية كل من د/ كريمة الحفناوي عن الحزب الاشتراكي المصري وأكرم اسماعيل وإلهام عيداروس ووفاء عشري من حزب العيش والحرية وحسن بدوي وأمينة عبد الرحمن من الحزب الشيوعي المصري. وقام بالتغطية الصحفية لوقائع الجمعية التأسيسية عدد من الصحفيين والعاملين بالمواقع الصحفية الاليكترونية.

 الجلسة الثانية: الجمعية العمومية التأسيسية

وبموجب المادة 15 من مشروع لائحة النظام الأساسي تم تشكيل لجنة رئاسة أعمال الجمعية العمومية التأسيسية من كل من:

 السيد / ابراهيم محمد الغرباوي أكبر الأعضاء سنا وعضو الجمعية العمومية للاتحاد ممثلا عن نقابة صيادي راس البر.

السيد: محمد محمد البرلسي أصغر الأعضاء سنا وعضو الجمعية العمومية ممثلا عن صيادي عزبة البرج.

وأعتمد الأعضاء المؤسسون لجنة الاشراف على الانتخابات والتي تكونت من رئاسة المؤتمر بالإضافة إلى أعضاء من غير أعضاء الجمعية العمومية والتي تكونت من صلاح الأنصاري محمد ومحمد ابو قريش عبد المعبود وأشرف محمد عبد الفتاح وفقا لنص المادة 16 من مشروع اللائحة.

وتناولت الجلسة الثانية من جلسات أعمال الجمعية التأسيسية البنود التالية:

أولا: النظر في صحة اجتماع الجمعية العمومية: حيث حضر الاجتماع 33 عضو جمعية عمومية من أصل 38 عضوا ممن يحق لهم حضور الجمعية العمومية ممثلين عن 21 منظمة نقابية من بينها نقابة عامة تضم في عضويتها 25 لجنة نقابية وفقا للمادة 13 من مشروع لائحة النظام الأساسي للاتحاد،  وبذلك يكون الاجتماع صحيحا.

ثانيا: اختيار اسم الاتحاد حيث اختار أعضاء الجمعية العمومية اسم "اتحاد تضامن النقابات العمالية" بأغلبيه الآراء.

ثالثا: اقرار لائحة النظام الأساسي للاتحاد، حيث تم عرض مشروع لائحة النظام الأساسي وبعد مناقشات حول بعض موادها واجراء عمليات تصويت على بعضها الاخر تم اقرار اللائحة بأغلبيه الاصوات.

رابعا: انتخاب المجلس التنفيذي للاتحاد: ووفقا لنص المادة 17 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد والتي تقضي بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد من الجمعية العمومية على أن يكونوا ممثلين لقطاعات العمل المكونة للاتحاد فقد اسفرت الانتخابات عن فوز كل من:

- أحمد عبد المرضي عبد العزيز نقابة تعليم الكبار (قطاع حكومي)

- ابراهيم فوزي الجمل نقابة الاسعاف (قطاع حكومي)

- عبد الرؤوف محمد حسين نقابة الاسعاف (قطاع حكومي)

- مصطفي حامد محمد نقابة الضرائب العقارية (قطاع حكومي)

- محمد عبد الفتاح محمد نقابة العاملين بالمدن الجامعية (قطاع حكومي)

- حسام مختار اللقاني نقابة المصرية للاتصالات we (قطاع أعمال عام)

- محمد نجيب عبد الرحمن نقابة خدمات السائقين (عمالة غير منتظمة)

- أحمد رشدي المغربي نقابة صيادي دمياط (عمالة غير منتظمة)

- هناء عبد الحكيم محمد نقابة صغار المزارعين (عمالة غير منتظمة)

- ياسر عبد المجيد محمد نقابة العاملين بالمعمار (عمالة غير منتظمة)

- عبير محمد الحبشي نقابة السياحيين بالقاهرة (قطاع خاص)

- كرم عبد الحليم محمد نقابة اندية قناة السويس (قطاع خاص)

- امام مهدي امام نقابة العاملين بموندليز ايجيبت (قطاع خاص)

حيث انتهت أعمال الجمعية العمومية التأسيسية بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي والبالغ عددهم 13عضوا ورفعت أعمالها.

 

 الجلسة الثالثة: انتخابات هيئة المكتب

ووفقا لنص المادة 27 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد فقد اجتمع المجلس التنفيذي وأجرى انتخابات هيئة المكتب التنفيذي للاتحاد لاختيار رئيس الاتحاد والأمين العام وأمين الصندوق ونوابهم والتي أسفرت عن فوز كل من:

  • أحمد رشدي المغربي رئيسا للاتحاد (قطاع العمالة غير المنتظمة)
  • عبد الرؤوف محمد حسين أمين عام الاتحاد (القطاع الحكومي)
  • أحمد عبد المرضي عبد العزيز أمين الصندوق (القطاع الحكومي)
  • كرم عبد الحليم محمد نائب رئيس الاتحاد (القطاع الخاص)
  • محمد نجيب عبد الرحمن أمين صندوق مساعد (قطاع العمالة غير المنتظمة)
  • امام مهدي امام أمين عام مساعد (القطاع الخاص)

 

هذا وقد توالت ردود الأفعال التي أشادت بخطوة تأسيس الاتحاد، حيث تصدر خبر التأسيس العديد من الصحف والمواقع الاخبارية منها اليوم السابع ومدى مصر والمنصة وفكر تاني والبداية، فضلا عن التصريحات المرحبة من جانب العديد من قيادات الأحزاب المصرية مثل أحزاب المصري الديمقراطي الاجتماعي والعيش والحرية والاشتراكي المصري والشيوعي المصري والاتحادات النقابية العربية والدولية ومنها اتحاد نقابات عمال العراق واتحاد نقابات عمال فلسطين واتحاد عمال ومستخدمين لبنان واتحاد الخدمات العامة واتحاد العمال الإيطالي CGIL واتحاد المجالس العمالية الأسباني CCOO.

 

دار الخدمات النقابية والعمالية

إضافة تعليق جديد