حملة الحريات النقابية تعقد ندوتها الرابعة بمدينة بورسعيد

من : 
الجمعة, نوفمبر 18, 2016
إلى : 
الجمعة, نوفمبر 18, 2016

بالتعاون مع اتحاد صناعات النسيج والجلود المستقل، والاتحاد المحلى للنقابات المستقلة ببورسعيد، عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية فى إطار حملتها للدفاع عن الحريات النقابية يوم الجمعة الموافق 18/11/2016 ندوة حول قانون النقابات العمالية الذى سبق أن واق عليه مجلس الوزراء وتم إرساله إلى البرلمان بعد مراجعته من مجلس الدولة.

فى افتتاحه لأعمال الندوة أكد كمال عباس أن هذا القانون بعيد تماماً عن الحريات النقابية وأن وزارة القوى العاملة أعدت القانون منفردة دون إجراء أى حوار مجتمعى، وأن مشروع القانون يكرس فكرة التنظيم النقابى الواحد التابع للسلطة، وأن القانون جاء مخالفاً للمادة 76 من الدستور التى تنص على حق العمال فى يكرس فكرة التنظيم النقابى الواحد التابع للسلطة، وأن القانون جاء مخالفاً للمادة 76 من الدستور التى تنص على حق العمال فى إنشاء نقاباتهم بحرية، وأيضاً جاءت نصوص القانون متصادمة مع اتفاقيات منظمة العمل الدولية 87، 98 الخاصتين بحق العمال فى إنشاء نقاباتهم.

وأشار كمال عباس أن مشروع القانون بهذا الشكل يأتى فى إطار سياسة الحكومة فى خنق المجال العام.

وتناولت الأستاذة/ رحمة رفعت الخبيرة القانونية ومنسق البرامج بالدار بشرح مواد مشروع القانون موضحة من خلال تناولها لتلك المواد أن القانون عودة للخلف عما كانت وصلت إليه الحركة العمالية من توافق على مشروع قانون للحريات النقابية فى عام 2013، وأن مشروع القانون فضلاً عن إعطاءه صفة قانونية مسبقة لاتحاد النقابات الرسمى ومنظماته النقابية يضع صعوبات شديدة أمام النقابات المستقلة على توفيق أوضاعها. كما أن واد مشروع القانون تعطى للوزارة حق التدخل فى شئون النقابات بشكل واسع مما يُهدر مبدأ الاستقلالية.

وفى نهاية الندوة أكد المشاركين عل مواصلتهم فى الدفاع عن الحريات النقابية وتمسكهم بمشروع قانون الحريات النقابية والذى سبق وأن وقع عليه 62 نائباً وتم إيداعه فى اللجنة العامة للبرلمان.

هذا وقد شارك فى أعمال الندوة 46 مشارك من النقابات المختلفة بمدينة بورسعيد.

______________________________________________

الخبر الصحفى

فى إطار حملتها من أجل حق العمال المصريين فى إنشاء نقاباتهم بحرية طبقاً لما نص عليه الدستور فى المادة 76 وأقرته المواثيق والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر، تعقد حملة الحريات النقابية ندوتها الرابعة بمدينة بورسعيد بالمشاركة مع اتحاد عمال الغزل والنسيج والاتحاد المحلى للنقابات المستقلة ببورسعيد.

سوف تُعقد الندوة يوم الجمعة القادم الموافق 18/11/2016 الساعة الخامسة مساءً بمقر اتحاد عمال الغزل والنسيج ببورسعيد (شارع النصر – مساكن الموظفين - عمارة 11 - الدور الأول).