دورة تدريبية لعمال المحاجر بالمنيا 17-18 سبتمبر 2017

من : 
الأحد, سبتمبر 17, 2017
إلى : 
الاثنين, سبتمبر 18, 2017
 

عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية دورة تدريبية يومى الأحد والاثنين 17-18 سبتمبر 2017 لعمال المحاجر بمدينة المنيا ، وشملت الدورة جلستى عمل. جاءت الجلسة الأولى حول النقابة وماهيتها والدور المفترض للنقابة والشروط الواجب توافرها للمنظمات النقابية حتى تستطيع القيام بدورها فى تحسين شروط وظروف العمل.

وشهدت الجلسة الأولى مناقشات حول الدور السياسى للنقابة والفرق بين الدور السياسى والدور الحزبى.. حيث أكدت المناقشات على أن الدور السياسى للنقابة ينحصر فى المشاركة فى مناقشات التشريعات المتعلقة بالعمال ضد قانون العمل وقانون النقابات والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى.. كما أكدت المناقشات على أنه لا يجب أن تضطلع النقابات بأى دور حزبى لضمان استقلالية النقابات عن الأحزاب والتيارات السياسية والحكومات وأصحاب الأعمال.

كما ناقشت الجلسة الثانية قانون التأمينات الاجتماعية رقم 79 لسنة 76 وبصفةٍ خاصة تأمين اصابات العمل وضرورة العمل من أجل تلافى تهرب أصحاب الأعمال وبخاصةً المحاجر من توفير كافة وسائل السلامة والصحة المهنية وتعويض العمال عند تعرضهم للاصابة أثناء أو بسبب العمل.

كما ناقشت الجلسة أهم وسائل السلامة التى يجب توفرها فى المحاجر لمنع وقوع الاصابات، كما احتوت الجلسة أيضاً على شرح وافٍ لأهم مواد القانون، وكيفية حساب الأجر عند بلوغ سن التقاعد.

شارك فى الدورة 15 مشارك من نقابة العاملين بمحاجر المنيا.