طلب إحاطة حول مشاكل تطبيق القانون رقم 148 لسنة 2019 لجنة القوى العاملة تعقد اجتماعاً بحضور اللواء جمال عوض ووزير القوى العاملة تشكيل لجنة مشتركة لبحث مشاكل تطبيق القانون ومقترحات تعديله

أخبار
الاثنين, مايو 23, 2022 - 17:33

 

 

 

عقدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اجتماعاً  لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية  لحزب مستقبل وطن ، وعضو اللجنة العامة ولجنة الشئون الدستورية والتشريعية- بشأن المشاكل المترتبة على تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 والتي أدت إلى الإضرار ببعض الفئات الاجتماعية حيث تواترت وتكاثرت شكاوى المواطنين وتظلماتهم ومطالباتهم بتعديل القانون.. وقد  تم تقديم طلب الإحاطة إلى مجلس النواب الذي أحاله إلى لجنة القوى العاملة.

حضر اجتماع لجنة القوى العاملة- فضلاً عن أعضائها- اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والسيد/ وزير القوى العاملة ، والسادة النواب المتقدمون بمشاريع قوانين بتعديل القانون وهم النائب المستقل ضياء الدين داوود، والنائب إيهاب رمزي عضو الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، وعضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والنائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن.

أجاب اللواء جمال عوض على طلب الإحاطة وأسئلة النواب مفيداً أن المشكلة من وجهة نظره تنحصر في المعلقة أوضاعهم نتيجة تقاعدهم خلال الفترة البينية والذين يبلغ عددهم مائتين وعشرين ألف (220000) مواطن، وأن خمسة وثمانين بالمائة (85%) من هؤلاء لا تنطبق عليهم الشروط التي تؤهلهم للحصول على المعاش، بينما تم حل مشكلة خمسة عشرة بالمائة (15%) منهم.

وقد ناقش البرلمانيون الحاضرون المعلومات التي أدلى بها رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وأوضح النائب ضياء الدين داوود أن المشروع المقدم منه· لا يقتصر على معالجة مشاكل الفترة البينية وإنما هو مقترحٌ متكامل لتعديل القانون يستهدف معالجة المشاكل التي ترتبت على تطبيقه، والتي تسببت في الإضرار ببعض الفئات الاجتماعية ، وعلى الأخص مشاكل المعاش المبكر والعمالة غير المنتظمة، كما طالب النائب رئيس الهيئة بإعلان بياناتها على الأخص المتعلقة بطلبات المواطنين وأسباب الاستجابة لها أو رفضها.

هذا وقد انتهى الاجتماع إلى تشكيل لجنة يشارك فيها ممثلو الحكومة وأعضاء مجلس النواب لمناقشة المقترحات بشأن تعديل القانون وحل المشاكل المترتبة على تطبيقه.

إن دار الخدمات النقابية والعمالية إذ ترحب بفتح باب المناقشة حول تعديل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 ، وترى في ذلك بادرة إيجابية وحلحلة لهذا الشأن الهام الذي يتعلق بمصالح عدد كبير من المواطنين ، تطالب مجدداً بمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب ضياء الدين داوود وستين برلمانياً، وتأمل ألا يستغرق الأمر مزيداً من الوقت ، فآلاف الآلاف ينتظرون.

دار الخدمات النقابية والعمالية

الاثنين الموافق 23/5/2022

 

· تبني النائب ضياء الدين داوود مشكوراً المشروع الذي أعدته دار الخدمات النقابية والعمالية بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019

إضافة تعليق جديد