من نساء مصر لنساء فلسطين: لقاء موسع في إطار ختام حملة ال 16 يوم

بيانات صحفية
الثلاثاء, ديسمبر 12, 2023 - 11:58

من نساء مصر لنساء فلسطين

لقاء موسع في إطار ختام حملة ال 16 يوم

بمناسبة اليوم الدولى للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة

نظم المؤتمر الدائم للمرأة العاملة بالتعاون مع دار الخدمات النقابية والعمالية لقاء موسع يوم الأحد الموافق 10 /12 /2023 بمناسبة ختام حملة ال 16 يوم للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة والذى يوافق الأعلان العالمي لحقوق الانسان.

شارك في اللقاء عضوات وأعضاء المؤتمر الدائم للمرأة العاملة وممثلين عن حزب العيش والحرية والحزب الاشتراكي المصري "تحت التأسيس" واتحاد تضامن النقابات العمالية "تحت التأسيس" وقيادات نقابية وعمالية وحقوقية ومنظمات مجتمع مدني من محافظات (القاهرة / السويس / المنيا / الغربية)

تناول اللقاء خطوات حملة ال16 منذ 25/11/2023 حتى 10/12/2023 والمخصصة هذا العام للتضامن مع الشعب الفلسطيني وفى القلب منه نساء فلسطين تحت شعار “من نساء مصر الى نساء فلسطين" حيث تضمن رسائل دعم وتضامن نساء مصر لنساء فلسطين وشعبها وتسليط الضوء على نضال النساء الفلسطينيات اللاتي يمتلكن التصميم والتحدي لاسترداد وطنهن والحفاظ على أرضهن، وفي مقابل ذلك يتعرضن لأبشع أنواع العنف والإبادة على يد العدو الصهيوني الغاشم وفى هذا الإطار تحدثت كل من:

الهام عيداروس وكيلة حزب العيش والحرية عن تاريخ الشعب الفلسطيني ونضال النساء الفلسطينيات للدفاع عن حريتهن واسترداد وطنهن واستخدام حقهن المشروع في المقاومة للحفاظ على هويتهن وأرضهن عبر التاريخ الممتد من النضال المتواصل

كما واصلت مي صالح مديرة برنامج المرأة والعمل بمؤسسة المرأة الجديد الحديث عن نضال النساء الفلسطينيات منذ نكبة 48 وحتى يومنا هذا وعن الدور المفترض لمنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية في العمل المشترك والمتكامل لبناء مجتمع عادل يؤمن بالمساواة وعدم التمييز وبيئة عمل آمنة لجميع النساء كما أكدت على أهمية دعمنا جميعا لنساء فلسطين ولكل نساء مصر.

وتحدثت الصحفية أسماء زيدان عن مأساة الشعب الفلسطيني والنساء الفلسطينيات فيما يتعرضن له من أشكال عنف جسدي ونفسى وحقهن في الرعاية الصحية خاصة النساء الحوامل اللاتي لا يحصلن على أي رعاية طبية ويتعرضن للموت هن وأطفالهن بسبب عدم وجود أى إمكانيات طبية في المستشفيات.

وواصل الحديث عبد الرؤف حسين الأمين العام لاتحاد تضامن النقابات العمالية "تحت التأسيس" وعضو النقابة العامة للعاملين بالإسعاف عن تضامن نقابته مع الشعب الفلسطيني والنساء الفلسطينيات وكذلك تبنى نقابته الدفاع عن قضايا النساء العاملات.

وواصلت د.كريمة الحفناوي عضو الحزب الاشتراكي المصري "تحت التأسيس" الحديث عن دور وبسالة المرأة الفلسطينية وتاريخها النضالي على مدار عشرات السنين وعن صمودها وإصرارها في الدفاع عن وطنها واسترداد أرضها.

وفي اطار الكلمات التي عبرت بها جميع المشاركات تم عرض فديو تسجيلي قصير عن أبرز نضالات نساء فلسطين وابرز الأسيرات في السجون الإسرائيلية، أعقبه عدد من مداخلات القاعة. ثم تم إلقاء البيان الختامي للحملة الذى تضمن أهم مطالب عضوات وأعضاء المؤتمر الدائم للمرأة العاملة على النحو التالي:

* تعديل القوانين وتنفيذها بشكل صارم لمحاسبة مرتكبي حالات العنف والتحرش وحق كل امرأة في بيئة عمل آمنة خالية من جميع أشكال العنف.

* مشاركة النساء في صنع السياسات واتخاذ القرارات في جميع مجالات الحياة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.

* تعزيز فرص العمل والتمكين الاقتصادي للنساء، والذى يساهم في تحقيق الاستقلال المالي للمرأة

* توفير فرص عمل متساوية وتعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء.

* تعزيز مبادئ المساواة في بيئات العمل، حيث يتم تقدير الجهد والعمل بغض النظر عن الجنس.

* توفير فرص عمل متكافئة وتعزيز فرص الترقية للنساء، مع التأكيد على الحاجة إلى أجور عادلة ومتساوية بين الجنسين.

* تطبيق سياسات تضمن المساواة في الفرص ومنع التمييز بناءً على الجنس، ونؤكد على التقبل للتنوع في بيئة العمل.

* التصديق على الاتفاقية الدولية رقم190 لعام 2019 والتوصية التابعة لها رقم 206 الخاصة بمناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة

وعلى صعيد القضية الفلسطينية:

* الوقف الفوري لحرب الإبادة على الشعب الفلسطيني

* تحقيق العدالة للنساء الفلسطينيات اللاتي يتعرضن لكافة أشكال العنف ومحاسبة الجناة على ما يقومون به من إبادة للشعب الفلسطيني

* ادانتنا لجميع مواقف الدول الداعمة للعدوان الصهيوني الغاشم على الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة والسكوت عن الحق التاريخي للفلسطينيين في أرضهم وحقهم في تقرير مصيرهم.

* محاكمة جميع من شارك في إبادة الشعب الفلسطيني امام المحكمة الجنائية الدولية

* كما نطالب جميع النقابات العمالية حول العالم ومنظمات المجتمع المدني بالتضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل استرجاع حقوقه وإقامة دولته المستقلة.

وأختتم اللقاء بالتأكيد على أننا نعمل جميعا لنبني مستقبلًا يعكس العدالة والمساواة. ونعلن بوضوح أن حقوق المرأة ليست قضية نسائية، بل هي قضية حقوقية تتعلق بنا جميعا لذلك ندعو الجميع إلى التضامن مع مطالبنا والمشاركة في خلق مجتمع يحترم ويحمي جميع أفراده، خالٍ من العنف والتمييز. ولنكن جميعًا جزءًا من تحقيق هذا التغيير

المؤتمر الدائم للمرأة العاملة

دار الخدمات النقابية والعمالية

11/12/2023

من نساء مصر لنساء فلسطين لقاء موسع في إطار ختام حملة ال 16 يوم

إضافة تعليق جديد