نحو ممثل حقيقي عن العمال: النقابات المستقلة تدشن اتحاد تضامن النقابات العمالية

بيانات صحفية
السبت, ديسمبر 9, 2023 - 19:27

نحو ممثل حقيقي عن العمال

 النقابات المستقلة تدشن اتحاد تضامن النقابات العمالية

خرج اليوم إلى النور، اتحاد تضامن النقابات العمالية، الذي صدقت جمعيته العمومية التأسيسية، على لائحته الداخلية، وقامت بانتخاب المجلس التنفيذي التابع له، على أمل بدء صفحة جديدة من النضال العمالي، يقودها اتحاد حقيقي من النقابات المصرية المستقلة.

ويتكون الاتحاد المعلن من أغلبية النقابات العمالية المستقلة الحالية، منهم نقابة عامة واحدة تتكون من 25 لجنة نقابية، و21 نقابة أخرى من كافة قطاعات العمل، والتي تتضمن: العاملين لدى الدولة، العمالة غير المنتظمة، القطاع الخاص، وأخيرا قطاع الأعمال العام.ن جانب آخر قامت الجمعية التأسيسية بانتخاب المجلس التنفيذي للاتحاد والذي يتكون من 13 عضوا من قطاعات العمل المكونة للاتحاد، كما قام المجلس التنفيذي بانتخاب هيئة المكتب، التي تتكون من 6 أعضاء تشمل كل من: الرئيس، الأمين العام، أمين الصندوق، نائب الرئيس، الأمين العام المساعد، وأمين الصندوق المساعد.

خلال الجلسة الافتتاحية التي أدارها المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية كمال عباس، أكد وزير القوى العاملة الأسبق، الدكتور أحمد البرعي على ضرورة بناء اتحاد عمالي مستقل يمثل العمال بشكل حقيقي، خصوصا في ظل تضخم نسب البطالة، وعدم الاستقرار الوظيفي، الذي يجب أن يكون هدف أي مفاوضة جماعية تخص العمال.

عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الدكتور محمد طه عليوة، لفت إلى أهمية وجود صوت عمالي حقيقي تحت ضغط أزمة اقتصادية ضخمة، وعلاقات عمل غير متوازنة، وفي ظل واقع عملي يسيطر فيه القطاع الخاص على سوق العمل، بينما تتخلى الدولة عن مسؤولياتها تماما.

وفي ظل سيطرة الدولة على اتحاد العمال الحالي، وميزان علاقات العمل المختل، أكد المتحدثون على ضرورة أن يكون الاتحاد المعلن بمثابة صوت حقيقي يمثل مطالب العمال الحقيقية، ويدعم حقهم في انشاء نقاباتهم المستقلة بدون أي عقبات، وطبقا لما شرعه كل من الدستور، والقانون.

كما يهدف الاتحاد إلى أن يكون أحد أركان القوى الديمقراطية، وينضم إلى مطالبها المتمثلة في حرية التنظيم، والتعبير عن الرأي، وفتح المجال العام، والحوار المجتمعي عموما، وتأكيد سيادة القانون، حفظا للسلم المجتمعي.

بالتزامن مع ذلك، حرص مجموعة من الشركاء الإقليميين على المشاركة في الجلسة الافتتاحية، عن بعد عبر برنامج "زووم"، ومباركة الاتحاد الجديد، ودعمه، منهم نجوى حنا المدير الاقليمي للاتحاد الدولي للخدمات، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال العراق عدنان الصفار، غسان حجازي مسؤول العلاقات الدولية للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، هند شروق من مركز التضامن الأمريكي، ومصطفى السعيد من منظمة العمل الدولية في لبنان.

كما حضر التدشين مجموعة من القوى السياسية، إلى جانب شخصيات عامة، منهم إلهام عيداروس وأكرم اسماعيل ووفاء العشري من حزب العيش والحرية تحت التأسيس، دكتورة كريمة الحفناوي من الحزب الاشتراكي تحت التأسيس، وحسن بدوي وأمينة عبدالله من الحزب الشيوعي المصري.

من جانب آخر تولت اللجنة التحضيرية لأعمال الجمعية العمومية، مجموعة من قدامي النقابيين، وهم         مهندس محمد أبو قريش مؤسس النقابة المستقلة للعاملين بالمصرية للاتصالات، صلاح الأنصاري القيادي العمالي في الحديد والصلب وخبير التدريب العمالي، وأشرف الشربيني المستشار القانوني للدار.

وفي الختام دعت القيادة المنتخبة للاتحاد، جميع النقابات المصرية المستقلة، للانضمام إليه، بهدف مواجهة التحديات التي تعترض الطبقة العاملة المصرية، خصوصا في كل من، القطاع الخاص، والقطاع غير الرسمي، الممثلان لأكثر من ثلثى حجم القوى العاملة في مصر.

التالي بيان بأسماء أعضاء المجلس التنفيذي المنتخب:

م

الاسم

 

النقابة

القطاع

  1.  

احمد رشدي احمد المغربي

رئيس

نقابة صيادي دمياط

عمالة غير منتظمة

  1.  

عبد الرؤوف محمد احمد حسين

الأمين العام

النقابة العامة للعاملين بهيئة الإسعاف المصرية

حكومى

  1.  

احمد عبد المرضي عبد العزيز

أمين الصندوق

نقابة العاملين بهيئة تعليم الكبار

حكومى

  1.  

كرم عبد الحليم محمد

نائب الرئيس

العاملين بأندية هيئة قناة السويس

قطاع خاص

  1.  

امام مهدي امام

الأمين العام المساعد

نقابة موندليزايجيبت اسكندرية

قطاع خاص

  1.  

محمد نجيب عبد الرحمن

أمين الصندوق المساعد

خدمات السائقين بالقليوبية

عمالة غير منتظمة

  1.  

ابراهيم فوزي الجمل

عضو

النقابة العامة للعاملين بالإسعاف المصرية

حكومى

  1.  

محمد عبد الفتاح محمد

عضو

العاملين بالمدن الجامعية بالازهر

حكومى

  1.  

مصطفي حامد محمد

عضو

نقابة الضرائب العقارية بالإسماعيلية

حكومى

  1.  

هناء عبد الحكيم محمد

عضو

صغار المزارعين بسمالوط

عمالة غير منتظمة

  1.  

ياسر عبد المجيد محمد عبد المجيد

عضو

العاملين بالمعمار بالغربية

عمالة غير منتظمة

  1.  

عبير محمد الحبشى

عضو

السياحيين بالقاهرة

قطاع خاص

  1.  

حسام مختار علي اللقاني

عضو

العاملين بالمصرية للاتصالات

قطاع أعمال عام

الجمعية التأسيسية لاتحاد تضامن النقابات العمالية

إضافة تعليق جديد