دعما لفلسطين: العمال يحاصرون مصانع انجليزية وفرنسية ودنماركية وهولندية

أخبار
الخميس, ديسمبر 21, 2023 - 13:14

بينما تستمر الحكومات الغربية في دعم ابادة سكان غزة على يد الكيان الصهيوني، يتزايد عدد العمال الذين يقاومون المشاركة في الابادة. حيث قام أكثر من ألف عامل في وقت واحد في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، بحصار أربعة مصانع تصنع مكونات الأسلحة المستخدمة في قصف غزة وهذا بالتنسيق مع النقابات العمالية في فرنسا والدنمارك وهولندا الذين قاموا أيضًا بحصار مصانع أسلحة أخرى في نفس اليوم ، يوم 8 ديسمبر الماضي.

وتحت راية "عمال من أجل فلسطين الحرة"، أنضم معلمين وعاملين في مجال الصحة وعاملين في مجال الضيافة، وغيرهم من النقابات والاتحادات العمالية المختلفة، مثل اتحادات Unite وUNISON وGMB  والاتحاد الوطني للتعليم (NEU) والجمعية الطبية البريطانية (BMA) واتحاد الكليات والجامعات (UCU) ونقابة الإعلام والترفيه والاتصالات والمسرح (BECTU) ونقابة الخبز والطعام والعمال المتحالفين (BFAWU).

ويعد هذا الاحتجاج هو الثالث من نوعه حيث قام أكثر من 150 نقابيًا تحت راية "عمال من أجل فلسطين الحرة" في 26 أكتوبر بإقامة اعتصام أمام مصنع تابع لشركة إلبيت سيستمز. واستهدف أكثر من 400 نقابي حصار مصنع آخر في روتشستر في 10 نوفمبر. وتعتبر أهم صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل هي قطع غيار مقاتلات  F-35، وهي أحدث طائرة مقاتلة متقدمة في العالم، والتي تستخدمها إسرائيل حاليًا في قصف غزة. حيث تقوم شركة  BAE Systemsبتصنيع نسبة تتراوح بين 13 إلى 15 في المائة من احتياجات اسرائيل من أجزاء الF-35.

قالت جيني، ناشطة نقابية من مبادرة "عمال من أجل فلسطين الحرة": "السماء تمطر، مرة أخرى، قنابل صنعت في بريطانيا على الشعب الفلسطيني ، الذي يتم حبسه في فخ قاتل ويُطلب منهم الإخلاء بينما ليس لديهم مأوى آمن للذهاب إليه". وقالت ميش، طبيبة تتحدث نيابة عن "العاملين في مجال الصحة من أجل فلسطين الحرة"، التي تشارك في الحصار: "كعاملين في مجال الرعاية الصحية، نشعر بالتعب من نحيب زملائنا الممرضين والأطباء وأطباء الأسنان وطلاب الطب وغيرهم من العاملين في المجال الصحي جنبًا إلى جنب مع جميع الفلسطينيين الذين يتم ذبحهم على يد إسرائيل. نقف هنا ونحن في خجل من أن الأسلحة المستخدمة في التطهير العرقي المستمر في فلسطين يتم إنتاجها جزئياً على عتبة منازلنا وحكومتنا لم تتمكن من فعل شئ لوقف هذه المجازر. وتستأنف الآن اسرائيل تحويل المستشفيات إلى مقابر، باستخدام معدات تم تصنيعها في هذا المصنع نفسه. كعاملين في مجال الصحة، لدينا مسؤولية أخلاقية للتصرف ولن نستريح حتى ينتهي الاحتلال. لا يمكننا مجرد القلق حول المرض عندما يكون السبب الجذري واضحًا. تمامًا كما يسبب التدخين سرطان الرئة، فإن احتلال إسرائيل لفلسطين يسبب موتًا ودمارًا لا يعد ولا يحصى في المنطقة".

بينما كان أكثر من ستمائة عامل يحاصرون مصنع "إيتون ميشن سيستمز" في بورنموث، تمتلك "إيتون ميشن سيستمز" ترخيص تصدير مفتوح لتصدير قطع الغيار للمقاتلات  F-35، كما حاصر العمال مقر شركة BAE Systems في ساملسبوري في لانكشاير. حيث يتم تصنيع ذيل المقاتلات من طراز F-35 فيه. وتستهدف جمعية "برايتون وهوڤ لدعم فلسطين" مصنع "هاريس ريليز آند إنتيجريتد سوليوشنز ليميتد" الواقع في برايتون وهوڤ. حيث يقوم المصنع بتجهيز طائرات F-16 و F-35  التي تستخدمها إسرائيل في القصف الحالي على غزة. وتم إغلاق مصنع BAE Govan  من قبل سكان غلاسكو.

وقام تحالف"العمال في فلسطين" والذي يضم نقابات عمال فلسطينية ويدعو إلى اتخاذ إجراءات للعصيان المدني لوقف تجارة الأسلحة مع إسرائيل، بإصدار البيان التالي: "نحيي كل الذين في الحركة النقابية الذين يتخذون موقفاً لتعطيل تدفق الأسلحة إلى إسرائيل. إغلاق أربع مصانع في جميع أنحاء المملكة المتحدة اليوم، جنبًا إلى جنب مع الحصار المتزامن في أوروبا، هي أعمال تضامن حيوية، ترفض إجراء الأعمال كالمعتاد أمام الإبادة الجارية من قبل اسرائيل ضد غزة. مع استمرار الحكومة البريطانية في رفض الدعوة لوقف إطلاق النار ودعمها المباشر للهجوم العسكري الإسرائيلي، يقول عدد متزايد بسرعة من العمال 'ليس باسمنا'".

 

إضافة تعليق جديد